الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587665/

يدلى الناخبون الفرنسيون يوم الأحد بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التي من المتوقع ان يحصد بنتيجتها الحزب الاشتراكي للرئيس فرنسوا هولاند الغالبية المطلوبة لتطبيق برنامجه.

 

يدلى الناخبون الفرنسيون يوم الأحد بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التي من المتوقع ان يحصد بنتيجتها الحزب الاشتراكي للرئيس فرنسوا هولاند الغالبية المطلوبة لتطبيق برنامجه.

وتنطلق عمليات التصويت عند الساعة الثامنة صباحا (السادسة بتوقيت غرينتش) وتمتد إلى حين إقفال صناديق الاقتراع عند الثامنة مساء (18.00 تغ) في المدن الكبرى، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وبنتيجة هذه الانتخابات سيوصل الناخبون 541 نائبا، بعد ان انتخب 36 نائبا منذ الدورة الأولى يوم الأحد الماضي والتي شهدت نسبة كبيرة من الامتناع عن التصويت (42,7%).

وبعد مرور أكثر من شهر على هزيمته الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، من المتوقع ان يحقق فرنسوا هولاند أغلبية مريحة. كما من المتوقع حصوله على الغالبية المطلقة التي ستطلق يديه من دون الاعتماد على أنصار البيئة واليسار الراديكالي. وهذا هو التحدي الأكبر في هذا الاستحقاق.

وتعطي غالبية استطلاعات الرأي الحزب الاشتراكي وحزبين حليفين صغيرين أكثر من 289 مقعدا من أصل المقاعد الـ 577 التي تتكون منها الجمعية الوطنية. وفي الجولة الأولى حصل الاشتراكيون ومختلف الأطراف اليسارية على 34,4%  من الأصوات، فيما نال أنصار البيئة 5,4% واليسار الراديكالي 6,9%.

ودعا رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت إلى منح فرنسوا هولاند أكثرية "واسعة وصلبة ومنسجمة".

ومن المتوقع أيضا أن يحقق اليمين البرلماني الذي حصل في الجولة الأولى على 34,1%، نتيجة مشرفة يوم الأحد، بحسب مراكز استطلاعات الرأي.

وحض جان فرنسوا كوبيه زعيم حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (حزب ساركوزي) الناخبين إلى عدم تسليم كامل زمام الحكم إلى الاشتراكيين "لأن الثمن سيكون مأساويا على البلاد"، على حد تعبره.

كما من الممكن أن يسجل حزب الجبهة الوطنية الذي يمثل اليمين المتطرف، مدعوما بالنتيجة التاريخية التي حققها في الانتخابات الرئاسية (17,9%)، وبنسبة الـ 13,6% من الأصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، عودته إلى الجمعية الوطنية مع ثلاثة أو أربعة نواب. وقد تفوز زعيمة الحزب مارين لوبن بمقعد في اينان - بومون في شمال فرنسا.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون