اليونان تطيح بروسيا وتبلغ ربع نهائي "يورو 2012"

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587654/

صعد المنتخب اليوناني الى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012"، بعد أن أطاح بنظيره الروسي بفوزه عليه بهدف نظيف في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران على الملعب "الوطني" بالعاصمة البولندية وارسو، وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات ضمن منافسات المجموعة الأولى للبطولة القارية.

صعد المنتخب اليوناني الى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012"، بعد أن أطاح بنظيره الروسي بعد فوزه عليه بهدف نظيف في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران على الملعب "الوطني" بالعاصمة البولندية وارسو، وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات ضمن منافسات المجموعة الأولى للبطولة القارية.

بدأ المنتخب اليوناني المباراة مهاجماً ولاحت الفرصة الأولى له للتسجل مبكراً في الدقيقة السادسة بعد ضربة ركنية، ولكن الحارس الروسي فياتشيسلاف مالافييف انقذ مرماه من هدف مبكر، وبعد مرور 10 دقائق تقريباً من انطلاق صافرة البداية استلم المنتخب الروسي زمام المبادرة وعسكر في منطقة الاغريق، وكاد قائد الدب الروسي أندريه أرشافين أن يهز شباكهم عندما تابع كرة عرضية من الجهة اليمنى، ولكن الحارس اليوناني ميخاليس سيفاكيس كان لها بالمرصاد، وتوالى اللاعبون الروس على اضاعة الفرص واحدة بعد الأخرى، أخطرها كانت تسديدة يوري جيركوف الصاروخية من الجهة اليمنى التي اعتلت العارضة بقليل.

وفي وسط اصرار روسي على التسجيل قبل نهاية الشوط الأول، فاجأ الإغريق خصمهم بهدف في الوقت القاتل في الثواني الأخير من زمن الشوط الأول، حمل توقيع قائد الفريق غيورغيوس كاراغونوس الذي تلقى كرة من الجهة اليمنى بعد رمية تماس توغل الى داخل المنطقة قبل أن يسددها في الزاوية البعيدة على يمين الحارس  فياتشسلاف مالافييف.

 وبدأ الشوط الثاني بهجمات المنتخب الروسي الذي ضغط بقوة في محاولة منه لإنقاذ الموقف، وكان إيغور دنيسوف قريباً من تحقيق ذلك بيد أن تسديدته مرت بجوار المرمى.

ورد اليونانيون بهجمة خطيرة جداً قادها ديمتريوس سالبنغيديس الذي كاد أن ينفرد بالمرمى لو لا تعرضه لعرقلة من قبل الروسي يوري جيركوف، في الدقيقة السبعين، احتسب الحكم السويدي يوناس إيريكسون على إثرها ضربة حرة مباشرة نفذها تسافيلاس بشكل رائع، إلا أن تسديدته ارتدت من المقص الأيمن.

ورد إيغور دنيسوف بتسديدة قوية زاحفة في الزاوية اليمنى في الدقيقة الـ 75 بعد ضربة زاوية، ولكن الحارس اليوناني انقض عليها ببراعة.

وفي الدقيقة الـ 84 سدد آلان دزاغويف كرة رأسية في منتهى الخطورة من داخل منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيسر، بعد تمريرة عرضية رائعة من أرشافين من الجهة اليمنى.

وتوالت هجمات الدب الروسي في محاولة لتعديل النتيجة، ولكن جميع محاولاتهم تحطمت على صخرة دفاع المنتخب اليوناني الذي حافظ على نظافة شباكه حتى صافرة النهاية.

وفجر المنتخب اليوناني بطل نسخة عام 2004، مفاجأة من العيار الثقيل، بفوزه على نظيره الروسي، والتأهل الى الدور ربع النهائي للبطولة.

تشكيلة روسيا الأساسية:

- لحراسة المرمى: فياتشيسلاف مالافيف

- لخط الدفاع: الكسندر أنيوكوف، سيرغي إيغناشيفيش، يوري جيركوف، الكسي بيريزوتسكي

- لخط الوسط: رومان شيروكوف، إيغور دينيسوف، آلان دزاغويف، سيرغي غلوشاكوف

- لخط الهجوم: أندريه أرشافين، ألكسندر كيرجاكوف

المدرب: ديك أدفوكات (هولندا).

تشكيلة اليونان الأساسية:

- لحراسة المرمى: ميخاليس سيفاكيس

لخط الدفاع: يوانيس مانياتيس، غيورغيوس تسافيلاس، كيرياكوس بابادوبولوس، سوكراتيس باباساتوبولوس

- لخط الوسط: فاسيليوس توروسديس، غيورغيوس كاراغونيس، قسطنطينوس كاتسورانيس

لخط الهجوم: غيورغيوس سامراس، ديمتريوس سالبينغيديس، تيوفانيس غيكاس

المدرب: فيرناندوا سانتوش (البرتغال).

دوري أبطال اوروبا