سيئول تؤكد انها ستدرس بجدية المبادرة الصينية حول عقد مشاورات طارئة في اطار السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58760/

اعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي يوم الاحد 28 نوفمبر/تشرين الثاني ان سيئول "لا ترى الوقت مناسبا" لاستئناف المفاوضات السداسية بشأن الملف الكوري الشمالي. جاء ذلك ردا على دعوة الجانب الصيني لاجراء مشاورات طارئة للسداسية (روسيا والكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين) لبحث قضية جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي.

اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم الاحد 28 نوفمبر/تشرين الثاني ان سيئول "ستدرس بجدية" المبادرة الصينية حول عقد مشاورات طارئة في اطار السداسية. جاء ذلك ردا على دعوة الجانب الصيني لاجراء مشاورات طارئة للسداسية (روسيا والكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين) لبحث قضية جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الكورية الجنوبية بهذا الصدد ان "حكومتنا ستأخذ بعين الاعتبار المقترح الصيني، غير انه يجب ان يدرس احتمال عقد اجتماع لرؤساء الوفود الى المفاوضات السداسية بجدية وخاصة بعد سلسلة الاعمال الاستفزازية التي تتأثر سلبيا (في الوضع بالمنطقة)". وشددت الخارجية الكورية الجنوبية على ضرورة ايجاد ظروف ملائمة لانجاح المفاوضات واحراز تقدم قبل انطلاقها.

 وكان المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اعلن في وقت سابق من اليوم ذاته ان سيئول "لا ترى الوقت مناسبا" لاستئناف المفاوضات السداسية بشأن الملف الكوري الشمالي. ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء عن السكرتير الصحفي للرئيس لي ميونغ باك قوله "الرئيس أكد بوضوح ان الوقت ليس مناسبا لمناقشة هذا الاقتراح". ادلى لارئيس بهذا التصريح في لقاء مع عضو مجلس الدولة الصيني داي بينغو الذي وصل الى سيئول لمناقشة الوضع الامني المتدهور في المنطقة.

هذا وكان اول رد فعل من طوكيو الرسمية على المبادرة الصينية حذرا، حيث اعلن تيسورو فوكوياما نائب الامين العام للحكومة اليابانية في هذا السياق "سنتصرف بشكل حذر وبتعاون وثيق مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة". واردف قائلا "لا تتخذ بيونغ يانغ اي خطوات ملموسة في مجال الحظر النووي، كما تؤدي خطواتها الاستفزازية الى  تصعيد التوتر، وفي هذه الظروف لا توجد فرصة لانطلاق المشارات، حيث لا جدوى من عقد اجتماع بصورة تلقائية ".

وكانت بكين اعلنت عن هذه المبادرة في وقت سابق من اليوم ذاته على لسان كبير مندوبي الصين فى المفاوضات السداسية وو داواي. وقال المسؤول الصيني في هذا السياق "بعد الدراسة الممعنة للوضع الراهن يقترح الجانب الصيني اجراء مشاورات طارئة في بكين في بداية ديسمبر/كانون الاول المقبل بمشاركة رؤساء الوفود الى المفاوضات السداسية، وذلك بغية اعطاء الفرصة للمشاركين في المفاوضات لتبادل الآراء حول العديد من القضايا الملحة". وشدد المسؤول الصيني على ان "اجراء مثل هذه المشاورات لن يعدّ استئنافا للمفاوضات السداسية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك