رئيس الوزراء الكازاخستاني: نسعى لبناء اقتصاد سوق تنافسي حر وكذلك تثقيف أبناء أمتنا من خلال رفع المستويات التعليمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58759/

قال رئيس الوزراء الكازاخستاني كريم ماسيموف في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" أن "كازاخستان معروفة للعالم باحتياطياتها الكبيرة من الموارد الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن وغيرها، ولكن هدفنا هو أن لا نكون معتمدين على هذه الموارد فقط، بل نسعى لبناء اقتصاد سوق تنافسي حر وكذلك لتثقيف أبناء أمتنا من خلال رفع المستويات التعليمية في البلاد".

قال رئيس الوزراء الكازاخستاني كريم ماسيموف في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم" أن "كازاخستان معروفة للعالم باحتياطياتها الكبيرة من الموارد الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن وغيرها، ولكن هدفنا هو أن لا نكون معتمدين على هذه الموارد فقط، بل  نسعى لبناء اقتصاد سوق تنافسي حر وكذلك لتثقيف أبناء أمتنا من خلال رفع المستويات التعليمية في البلاد".

واضاف ماسيموف: "اعترضتنا بعض المشكلات في الماضي ونتوقع المزيد منها في المستقبل، ولكننا في الوقت نفسه حققنا نتائج طيبة تتمثل في ان اقتصاداتنا ومؤسساتنا داخل هذا  الاتحاد، اصبحت ذات فوائدَ تنافسية اكبر. ولأن السوق أصبحت الآن اكبر مما كانت عليه، وبالذات فيما يتعلق بكازاخستان، فعدد سكاننا  يبلغ 16 مليونا فقط، في حين ان امكانياتنا في التصدير تغطي حاجة اكثر من 170 مليون شخص وهذه هي احدى الفوائد الجيدة بالنسبة لنا".

وأشار رئيس الوزراء الكازاخستاني ان بلاده تخطط لمضاعفة تصدير النفط في عام 2020، الى الدول الاوروبية، عبر الاراضي الروسية، وكذلك عن طريق  كونسورتيوم الاتحاد الجمركي عبر الاراضي الروسية، مشيرا الى أهمية زيادة الطاقة الانتاجية باكبر قدر ممكن لان القدرة التصديرية الحالية غير كافية، وأضاف: "نحن نناقش قضية امكانيات التصدير المستقبلية مع الدول المجاورة لنا، ولكن خِيارنا الاول هو روسيا".

المزيد من التفاصيل في تسجيل المقابلة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم