واحد من اول حواسب آبل يباع بـ 374 ألف دولار

العلوم والتكنولوجيا

واحد من اول حواسب آبل يباع بـ 374 ألف دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587579/

بيع حاسب آبل-1 من ضمن الدفعة الأولى لحواسب آبل في العالم بمبلغ 374.5 ألف دولار أمريكي. والحاسب مازال قابلاً للتشغيل ويعمل بشكل جيد.

 

 

بيع حاسب آبل-1 من ضمن الدفعة الأولى لحواسب آبل في العالم بمبلغ 374.5 ألف دولار أمريكي، أي أكثر بمرتين من السعر الذي طرحه مزاد سوتبيس. والحاسب مازال قابلاً للتشغيل ويعمل بشكل جيد.

ويعتبر حاسب آبل واحد الذي قدمه ستيف جوبز وستيف ووزنياك أول مرة في نادي الحواسب المصنوعة يدوياً في بالوآلتو في كاليفورنيا عام 1976 من أوائل الحواسب التي قدمتها شركة آبل، وعلى الرغم من أن الحاسب لم يلق اهتماماً ملحوظاً من قبل الحضور إلا أن صاحب شبكة محلات تجارية محلية بول تيريل وافق على شراء 50 حاسباً بسعر 500 دولار للقطعة.

أصر تيريل على أن يقدم آبل واحد له بشكله المجمع، حيث كان شائعاً حينها بيع الحواسب على شكل قطع يتم تجميعها من قبل المستخدم. من هنا يمكن اعتبار آبل واحد أول حاسب شخصي متكامل ومع ذلك فقد قدم الحاسب بشكل مفصل دون تجميع فكان على المشتري وضع اللوحة الام في هيكل الحاسب وإضافة لوحة مفاتيح من آلة كاتبة إلكترونية ووصله مع التلفاز.

تم الانتهاء من طلب تيريل خلال شهر، وقام جوبز و ووزنياك بتجميع 150 حاسباً خلال ذاك العام، باعوها لأصدقائهم وتجار المفرق.

في عام 1977 جاء جهاز آبل 2 ليستبدل آبل واحد من حيث غزارة الانتاج واعتبر ثورة في عالم الحواسب الشخصية.

ويفيد القائمون على مزاد سوتبيس أن 50 حاسباً على الأكثر من طراز آبل واحد مازالت موجودة حتى الآن، علماً أن ستة فقط يمكنها العمل. في عام 2010 قام مزاد كريستيس في لندن في بريطانيا ببيع حاسب مشابه بملغ يقدر بـ 240 الف دولارأمريكي.