فرنسا تؤكد علو كعبها على أوكرانيا

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587575/

حقق المنتخب الفرنسي فوزاً مستخقاً على نظيره الأوكراني بهدفين نظيفين في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم جمعة 15 يونيو/حزيران على ملعب "دونباس أرينا" بمدينة دونيتسك الأوكرانية، وذلك في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012".

حقق المنتخب الفرنسي فوزاً مستخقاً على نظيره الأوكراني بهدفين نظيفين في اللقاء الذي أقيم بينهما يوم جمعة 15 يونيو/حزيران على ملعب "دونباس أرينا" بمدينة دونيتسك الأوكرانية، وذلك في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2012".

بدأت المباراة بضغط هجومي من قبل الأوكرانيين، وكاد النجم أندريه شيفتشينكو أن يهز شباك الفرنسيين بعد هفوة دفاعية من المدافع فيليب ميكيس، قبل أن تتدخل الأمطار الغزيرة الى إيقاف المباراة لمدة ساعة تقريباً، ليعود الفرنسيون الى الملعب بصورة مغايرة، فقد هاجموا بقوة مرمى الخصم، وأخطرها كانت في الدقيقة الـ 28 عندما توغل فرانك ريبيري من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية مرت من كريم بن زيما مهاجم ريال مدريد الإسباني، لتصل الى جيرمي مينيز الخالي من الرقابة داخل المنطقة، ولكن الحارس الأوكراني أندريه بياتوف تصدى لتسديدته القوية ببراعة. ورد شيفا بهجمة خطيرة في الدقيقة الـ 35 عندما تلقى كرة من الجهة اليسرى وروضها بمهارة قبل أن يتوغل الى داخل منطقة العمليات ويطلقها صاروخية في الزاوية القريبة، ولكن الحارس الفرنسي هوغو لوريس تعملق في صدها، ليعود بياتوف بعد 5 دقائق من ذلك وينقذ مرماه من كرة في منتهى الخطورة سددها ميكسيس قوية برأسه تحولت الى ضربة ركنية لم تستغل كما يجب، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بفضل الحارسين بعد افضلية فرنسية.

وبدأ الشوط الثاني بتسديدة صاروخية لشيفا سددها من الجهة اليسرى من خارج منطقة الجزاء مرت قريبة من أقصى الزاوية اليمنى للحارس لوريس، وتلتها تسديدة قوية أخرى للأوكراني أناتولي تيموشوك من خارج المنطقة اعتلت العارضة، قبل أن تتلقى الشباك الأوكرانية أول أهداف اللقاء في الدقيقة الـ 53 حمل توقيع الفرنسي مينيز الذي تلقى كرة على مشارف منطقة الجزاء وتوغل الى داخلها ومر من المدافع سيلين بمهارة قبل أن يرسل الكرة في الزاوية اليمنى القريبة بعيدة عن متناول الحارس بياتوف.

وبعد مرور ثلاث دقائق فقط هز الفرنسي الآخر يوهان كاباي الشباك الأوكرانية للمرة الثانية بتسديدة متقنة في الزاوية اليمنى بعد تمريرة على طبق من ذهب لزميله كريم بن زيما. ومن ثم تدخل القائم الأيمن في ابعدا كرة فرنسية سددها كاباي صاروخية من حدود المنطقة.

وحاول المدرب الأوكراني أوليغ بلوخين أنقاذ الموقف من خلال التبديلات التي أجراها، حيث زج بالمهاجم أرتيوم ميليفسكي ولاعب خط الوسط الكسندر عليف بدلاً من سيرغي نازارينكو وأندريه يامولينكو على التوالي، بعدما كان قد أقحم بالمهاجم ماركو ديفيتش بدلاً من أندريه فورونين في بداية الشوط الثاني، ولكن دون جدوى، فقد أحكم الفرنسيون سيطرتهم على مجريات اللقاء وحافظوا على نظافة شباكهم حتى صافرة النهاية.

ورفع المنتخب الفرنسي رصيده بعد هذا الفوز الى 4 نقاط، وانفرد بصدارة المجموعة الرابعة، بانتظار نتيجة لقاء انكلترا مع السويد، بينما توقف رصيد أوكرانيا عند 3 نقاط في المركز الثاني حتى الآن.

وكانت الجولة الأولى قد شهدت فوز أوكرانيا على السويد (2-1)، وتعادل فرنسا مع انكلترا (1-1).

وتعرضت أوكرانيا للهزيمة الرابعة أمام فرنسا في تاريخ المواجهات بينهما مقابل 3 تعادلات، دون أن تحقق أي انتصار.

يذكر أن فرنسا هي إحدى 3 دول نجحت في الفوز بلقب البطولة حين استضافتها على أرضها وبين جماهيرها، وحدث ذلك خلال بطولة عام 1984 بقيادة ميشيل بلاتيني الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي للعبة الـ "يويفا"، الهداف التاريخي للبطولة برصيد 9 أهداف.

تشكيلة أوكرانيا الأساسية:

- لحراسة المرمى: أندريه بياتوف

- لخط الدفاع: أوليغ غوسيف، يفغيني خاتشيريدي، تاراس ميخاليك، يفغيني سيلين

- لخط الوسط: أناتولي تيموشوك، يفغيني كونوبليانكا، أندريه يارمولينكو، سيرغي نازارينكو

- لخط الهجوم: أندريه شيفتشينكو، أندريه فورونين.

المدرب: أوليغ بلوخين.

تشكيلة فرنسا الأساسية:

- لحراسة المرمى: هوغو لوريس

- لخط الدفاع: باتريس إيفرا، فيليب ميكسيس، عادل رامي، ماتيو دوبوشي

لخط الوسط: سمير نصري، يوهان كاباي، ألو ديارا، ريبري

لخط الهجوم: جيريمي مينيز، كريم بن زيما.

المدرب: لوران بلان.