روسيا تقترح إنشاء عملة موحدة لدول الاتحاد الأوراسي

مال وأعمال

روسيا تقترح إنشاء عملة موحدة لدول الاتحاد الأوراسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587574/

اقترح رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف التفكير في امكانية استحداث عملة موحدة في اطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المزمع إطلاقه في عام 2015.

دعا رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم 15 يونيو/حزيران في منتدى الاعمال المنعقد في مدينة بطرسبورغ، دعا رجال الاعمال وممثلي الشركات الكبرى بالتفكير الجديِّ في امكانية إصدار عملة موحدة للتداول في اطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال مدفيديف إن الاتحاد الأوراسي يستطيع تجنب الوقوع في ازمة اقتصادية، كالتي تشهدها منطقة اليورو. وقال مدفيديف إن انشاء الاتحاد الجمركي المشترك لم يقف عقبة امام انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

وتجدر الإشارة الى ان الاتحاد الأوراسي هو مشروع اتحاد دول تشكل فضاء موحدا في المجالات - السياسي والاقتصادي والعسكري والجمركي والانساني والثقافي. وقد دعا بعض أعضاء رابطة الدول المستقلة الى إنشاء مثل هذا الاتحاد على أساس الفضاء الاقتصادي الموحد والاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وبعض مؤسسات الرابطة والمجموعة الاقتصادية الاوراسية ومنظمة معاهدة الامن الجماعي. وحسب المشروع يجب ان يشبه الاتحاد الأوراسي الاتحاد الأوروبي الى درجة ما، الا ان عملية تشكيله ستجري بوتائر أسرع، لانها ستعتمد على خبرة الاتحاد الأوروبي وتحالفات اقليمية أخرى.

توتير RTarabic