الخارجية الروسية: روسيا قلقة من بقاء القواعد الأمريكية في أفغانستان بعد عام 2014

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: روسيا قلقة من  بقاء القواعد الأمريكية في أفغانستان بعد عام 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587528/

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 يونيو/حزيران في موسكو إن روسيا قلقة من آفاق استمرار الوجود العسكري الأمريكي في  آسيا الوسطى وأفغانستان بعد عام 2014.

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 يونيو/حزيران في موسكو إن روسيا قلقة من آفاق استمرار الوجود العسكري الأمريكي في  آسيا الوسطى وأفغانستان بعد عام 2014 ، علما أنه يخطط لانسحاب القوات الأجنبية تحت القيادة الأمريكية من أفغانستان في عام 2014. لكن الولايات المتحدة  تعتزم  إقامة قواعد عسكرية في أفغانستان بعد عام 2014. وقال ريابكوف:" نحن قلقون من آفاق بقاء الوجود العسكري الأمريكي في آسيا الوسطى بعد انسحاب القوات من أفغانستان. كما لا نفهم لماذا  يجب على الولايات المتحدة إبقاء القواعد في حال تسليم المسؤولية الأمنية إلى القوات الأفغانية".

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد أعلن في أبريل/نيسان الماضي في بروكسل أن خطط الولايات المتحدة  لإبقاء الوجود العسكري في أفغانستان تثير أسئلة لدى روسيا الاتحادية. وأشار الوزير الروسي إلى أن وجود القوات الدولية والأمريكية ضمنا في أفغانستان مرتبط بتنفيذ تفويض مجلس الأمن الدولي  الهادف  إلى إزالة الاخطار الصادرة عن هذه الدولة الآسيوية.

يذكر أن ما يزيد عن 300 ألف  جندي وشرطي أفغاني سيتحملون المسؤولية الأمنية في هذا البلد بعد انسحاب قوات الناتو وحلفائه من أفغانستان. وينوي حلف شمال الأطلسي  انفاق  4.1 مليار دولار سنويا  على تموين وتجهيز هؤلاء العسكريين .

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء