هايتي.. انطلاق الانتخابات الرئاسية والتشريعية والحكومة تحث المواطنين على المشاركة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58751/

تجري في هايتي يوم الاحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك وسط مخاوف من تدني الاقبال عليها على خلفية تفشي وباء الكوليرا في البلاد، وهو على الرغم من تأكيد السلطات تراجع خطر انتقال العدوى بسبب المشاركة في الاقتراع. ويبلع عدد الناخبين المسجلين زهاء 4,7 ملايين نسمة. ويتنافس على المنصب الرئاسي 18 مرشحا يتعين عليهم تجاوز عتبة 50 % من الاصوات للفوز بالانتخابات.

تجري في هايتي يوم الاحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وذلك وسط مخاوف من تدني الاقبال عليها على خلفية تفشي وباء الكوليرا في البلاد، وهو على الرغم من تأكيد السلطات عدم وجود خطر لانتقال العدوى بسبب المشاركة في الاقتراع. ويبلع عدد الناخبين المسجلين زهاء 4,7 ملايين نسمة.

واسفر وباء الكوليرا عن وفاة زهاء 1650 شخصا.

وستفتح المراكز الانتخابية الـ 11 الفا ابوابها في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي وتغلق في الساعة الرابعة ظهرا. ويتنافس على المنصب الرئاسي 18 مرشحا يتعين عليهم تجاوز عتبة 50 % من الاصوات للفوز بالانتخابات وعدم الحاجة لخوض دورة ثانية. وتشير نتائج استطلاعات الرأي ان كلا من مرشح الحزب الحاكم جود سلستان والسيدة الاولى سابقا ميرلاند مانيغا والمغني المشهور ميشال مارتيلي هم الاوفر حظا لخوض الدورة الثانية التي ستعقد يوم 16 يناير/ كانون الثاني.

وسيتم نشر نتائج الدورة الاولى اعتبارا من 5 ديسمبر/كانون الاول، على ان تعلن رسميا في 20 ديسمبر/كانون الاول.

هذا وشهدت الحملة الانتخابية اعمال عنف واشتباكات مسلحة بين انصار الاحزاب المتنافسة اسفرت عن سقوط  ضحايا بين قتلى وجرحى.

المصدر: فرانس بريس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك