مصر تنتظر قرار المحكمة الدستورية في قانون العزل ومصير البرلمان المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587450/

تتخذ المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم الخميس قرارا بشأن مصير قانون العزل السياسي الذي تبناه مجلس الشعب المصري في أبريل/نيسان الماضي وصادق عليه المجلس العسكري. وقال موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة إن مظاهرة حاشدة تجري أمام مبنى المحكمة الدستورية في انتظار إصدار حكمها بشأن قانون العزل.

 

تتخذ المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم الخميس 14 يونيو/حزيران قرارا بشأن مصير قانون العزل السياسي الذي تبناه مجلس الشعب المصري في أبريل/نيسان الماضي وصادق عليه المجلس العسكري.

ومن المرتقب أن يحدد قرار المحكمة مصير الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تبدأ بعد يومين.

كما تنظر المحكمة أيضا في دستورية قانون الانتخابات لتبت بذلك في مصير البرلمان المصري.

وقد يؤثر قرار المحكمة على وضع احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك، المرشحِ الرئاسي الثاني إلى جانب مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي.

وقال موفد "روسيا اليوم" إلى القاهرة إن مظاهرة حاشدة تجري أمام مبنى المحكمة الدستورية يوم الخميس في انتظار إصدار حكمها بشأن قانون العزل.

المزيد في إفادة موفد "روسيا اليوم"

خبير قانوني: قانون العزل مرفوض دستوريا وقانونيا ولقد تم وضعه بعد ترشيح سليمان وشفيق فقط

بدوره قال الخبير القانوني ممدوح رمزي من القاهرة إنه يعتبر قانون العزل مرفوضا بسبب عدم دستوريته وعدم توفر الشروط القانونية اللازمة لإقراره، مشيرا إلى أن هذا القانون وضع فقط بعد ترشيح عمر سليمان وأحمد شفيق.

من جهته قال محمد الغباشي عضو ائتلاف الاصوات العائمة إن هناك سوابق لحل مجلس الشعب في عهدي السادات ومبارك وإن ذلك قد يحدث الآن ومن الأفضل أن تتم إعادة انتخاب ثلث مقاعد البرلمان وهي المقاعد الفردية.