الخارجية الصينية تدعم اقتراح روسيا بعقد مؤتمر دولي بشأن سورية

أخبار العالم العربي

الخارجية الصينية  تدعم اقتراح روسيا بعقد مؤتمر دولي بشأن سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587446/

أعلن لو وي مين المتحدث الرسمي باسم  وزارة الخارجية الصينية مجيبا عن سؤال وجه اليه في مؤتمر صحفي عقد يوم 14 يونيو/حزيران في بكين أن الصين تقف موقفا إيجابيا من اقتراح روسيا بشأن عقد مؤتمر دولي خاص بالوضع في سورية.

أعلن لو ويمين المتحدث الرسمي باسم  وزارة الخارجية الصينية مجيبا عن سؤال وجه اليه في مؤتمر صحفي عقد يوم 14 يونيو/حزيران في بكين أن الصين تقف موقفا إيجابيا من اقتراح روسيا بشأن عقد مؤتمر دولي خاص بالوضع في سورية. وقال: "فيما يتعلق بعقد لقاء دولي خاص بشأن سورية والاقتراحات بتشكيل فريق اتصال  بشأن سورية فإن الصين تقف منها موقفا إيجابيا وبإنفتاح. وأضاف قائلا:" نحن ندعو الاسرة الدولية إلى  مواصلة النهج المشترك الرامي إلى  حل المشكلة بطرق سياسية".

كما دعا الدبلوماسي الصيني الأسرة الدولية مرة أخرى إلى دعم جهود الوساطة التي يبذلها المبعوث الدولي والعربي كوفي عنان والمساعدة في  وقف العنف في البلاد من قبل الجانبين المتناحرين. وأشار لو ويمين إلى أن جهود الاسرة الدولية بشأن سورية يجب أن  تؤدي إلى تخفيض حدة التوتر في البلاد.

 الصين تأمل بأن يقدم المشاركون  في مفاوضات "السداسية" بشأن القضية النووية الأيرانية بعض التنازلات

هذا وأعلن لو ويمين أن الصين تأمل بأن يقدم المشاركون في الجولة القادمة لمفاوضات اللجنة السداسية (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) بشأن الملف النووي الإيراني التي ستعقد في 18-19 يونيو/حزيران في موسكو بعض التنازلات وان يراعوا  قلق بعضهم تجاه البعض الآخر  بغية إحراز النجاح . وقال: "في الوقت الحاضر تمر المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني في مرحلة هامة. وتأمل الصين بأن يقدم المشاركون في مفاوضات اللجنة السداسية بعض التنازلات وأن يأخذوا  بالحسبان قلق بعضهم تجاه الآخر  بغية إحراز النجاح في المفاوضات بموسكو".وأشار لو وي مين إلى أن الصين  ستستمر في بذل الجهود من أجل حل القضية النووية الإيرانية عن طريق المفاوضات.

وأفاد الدبلوماسي الصيني بأن ما جاو سيوي مساعد وزير الخارجية الصيني أجرى يوم 13 يونيو/حزيران مشاورات مع سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، وذلك عشية بدء مفاوضات لجنة الوسطاء الدوليين في موسكو.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

الأزمة اليمنية