موسى: الدول العربية تدعم كل ما من شانه ان يجعل وحدة السودان هدف السودانيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58741/

أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في 27 نوفمبر/تشرين الثاني عن أمل الدول العربية بان يكون استفتاء تحديد مصير جنوب السودان استفتاء نزيها وشفافا، مشيرا الى ان الدول العربية تدعم كل ما من شأنه ان يجعل وحدة البلاد هدفا للسودانيين.

أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في 27 نوفمبر/تشرين الثاني عن أمل الدول العربية بان يكون استفتاء تحديد مصير جنوب السودان استفتاء نزيها وشفافا، مشيرا الى ان الاستفتاء سيجرى في موعده المتفق عليه بين كافة الأطراف في السودان، اي في 9 يناير/كانون الثاني القادم.
وقال موسى في مؤتمر صحفي عقب اختتام اجتماع مجلس الجامعة في القاهرة على مستوى المندوبين برئاسة العراق، ان الدول العربية تدعم كل ما من شأنه ان يجعل الوحدة هدف السودانيين، معربا عن أمله بان يكون الاستفتاء منطلقا للتحرك من أجل خدمة السودان في شماله وجنوبه.
وشدد عمرو موسى على ان الجامعة العربية تدعم السبل السلمية لحل قضايا الخلاف بين أطراف النزاع في السودان، مبديا رفض الجامعة لكل وسائل العنف "لأن الظرف لا يحتمل أي نوع من أنواع العنف"، مشيرا الى ان الدول العربية تراقب الوضع السوداني عن كثب.
وبشأن التوصل الى اتفاق لحل أزمة إقليم دارفور، عبر موسى عن أمله بأن يتم ذلك قبل نهاية العام الجاري، مشيرا الى الجهود التي تُبذل على الصعيد العربي في هذا الاتجاه.
كما دعا المسؤول العربي كافة القوى السياسية على الساحة السودانية "بما فيها الحركات المتمردة" الى المشاركة في العمل، للتوصل الى اتفاق نهائي قبل إجراء الاستفتاء المتعلق بمصير السودان، لافتا الى خطوات تقوم بها الجامعة العربية من أجل تحقيق هذا الهدف.

ورجح عمرو موسى مشاركة واسعة للدول العربية في المؤتمر الخاص بتنمية السودان، المزمع عقده في الكويت بداية الشهر القادم.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية