لافروف: موسكو تعارض فرض عقوبات أحادية على إيران أو أية دولة أخرى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587399/

أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف معارضة موسكو لفرض أية عقوبات أحادية على إيران أو أية دولة أخرى، مشيرا إلى أن محاولات من هذا القبيل تخرب المواقف الجماعية الدولية المتفق عليها في إطار مجلس الأمن.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف معارضة موسكو لفرض أية عقوبات أحادية على إيران. وقال عقب محادثات مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي في طهران يوم 13 يونيو/حزيران: "إننا نعارض فرض أية إجراءات عقابية خارج مجلس الأمن الدولي، أكانت موجهة ضد إيران أو كوبا أو أية دولة أخرى ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة".

وتابع: "إن أية عقوبات أحادية، لا سيما في حال وجود موقف جماعي دولي يتمثل في قرار مجلس الأمن، هي في رأيي بمثابة آلة تعرقل تنفيذه وتخرب وحدة العمل الدولي من أجل تطبيق المواقف الجماعية المتفق عليها".

وأضاف: "إذا قررنا أن نعمل بشكل جماعي، يجب علينا التمسك بالموقف الجماعي، دون نقص أو إضافة أي شيء".

وأفاد لافروف أن محادثاته مع نظيره الإيراني تطرقت لموضوع إعداد اجتماع موسكو حول البرنامج الإيراني النووي الذي من المقرر أن يشارك فيه ممثلون عن اللجنة السداسية ورئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي.

طهران متفائلة إزاء الجولة القادمة من المفاوضات مع اللجنة السداسية

من جانبه أكد صالحي تفاؤل طهران إزاء الجولة القادمة من المفاوضات مع اللجنة السداسية وقال: "بالأمس تحدث السيد جليلي هاتفيا مع كاثرين آشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي. وبين المواضيع الأخرى تطرقا لأجندة لقاء السداسية مع إيران، وعرضنا اقتراحاتنا حولها".

وأكد المسؤول الإيراني قرب مواقف طهران وموسكو إزاء الأزمة السورية وقال: "يجب حل الأزمة السورية على أساس الحوار بين الأطراف السورية دون أي تدخل خارجي. لكننا حاليا نشهد تسليح المعارضة السورية وإرسال المسلحين الأجانب من خارج سورية، ما لا يسمح للبلد بتنفيذ الإصلاحات بشكل طبيعي".

لافروف: هناك إمكانيات جيدة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي مع إيران

وأفاد لافروف أن محادثاته في طهران تطرقت أيضا إلى مسائل التعاون الثنائي وقال: "لقد تجاوز حجم التبادل التجاري الروسي الإيراني 3 مليارات دولار، وهناك إمكانيات جيدة لزيادته".

وأضاف: "نعلق آمالا كبيرة بالاجتماع العاشر للجنة الثنائية الروسية الإيرانية للتعاون الاقتصادي التجاري، ولا أشك في أن نتائجها ستساعدة على مواصلة تطوير التعاون المالي والاستثماري والتجاري".

المصدر: وكالات روسية.

فيسبوك 12مليون