راسموسن: الناتو لا يملك حاليا أية خطط عسكرية للتدخل في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587343/

صرح أندرسن فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأن التدخل العسكري الأجنبي في سورية لن يكون السبيل الصحيح لحل الأزمة. وأكد أن الناتو لا يملك حاليا أية خطط بهذا الصدد. وقال راسموسن إن روسيا يمكنها أن تلعب دورا أساسيا في حل الأزمة السورية.

 

صرح أندرسن فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأن التدخل العسكري الأجنبي في سورية لن يكون السبيل الصحيح لحل الأزمة. وأكد أن الناتو لا يملك حاليا أية خطط بهذا الصدد، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة أن يكون الحل سياسيا.

وأضاف راسموسن في تصريحات أطلقها في سيدني الأسترالية يوم الأربعاء 13 يونيو/حزيران، أنه يدين ممارسات قوات الأمن السوري ضد المدنيين، موضحا أنه لا يوجد شك لدى الناتو بأن النظام السوري هو المسؤول عن انتهاك القانون الدولي.

وعلى الرغم من أن راسموسن أبدى شكوكا بشأن تحول الأزمة السورية  في بعض المناطق إلى حرب أهلية إلا أنه قال: "من المؤكد أن الوضع خطير جدا. وهناك أعمال وحشية ارتكبت من قبل النظام وعدد من القوات الموالية له".

راسموسن: روسيا يمكنها أن تلعب دورا أساسيا في حل الأزمة السورية

وقال أندرس فوغ راسموسن إن روسيا يمكنها أن تلعب دورا أساسيا في حل الأزمة السورية، مضيفا أن فشل مجلس الأمن في إصدار قرار ملزم بشأن سورية أرسل إلى دمشق إشارات وصفها بالمؤسفة. 

وقال راسموسن "أعتقد أن روسيا يمكن أن تلعب دورا أساسيا في تسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية ويؤسفني جدا أن مجلس الأمن الدولي فشل في التوصل إلى اتفاق على مشروع قرار ملزم قانونيا بشأن سورية وأعتقد أن هذا الفشل أرسل إشارة إلى نظام الأسد مؤسفة للغاية، كي لا نقول خطيرة".

محلل سياسي: ما يحدث في سورية من صراع لا يمكن تسميته بالحرب الأهلية

وبدوره أشار المحلل السياسي أحمد الحاج علي في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن ما يحدث في سورية من صراع لا يمكن تسميته بالحرب الأهلية، مشدداً على أن ما يحدث في سورية سببه "عصابات متطرفة"، تزود من الخارج بالمال و السلاح. وأوضح المحلل أن لجوء الحكومة السورية للمروحيات القتالية، حسب ما أكده المراقبون الدوليون، ناتج، بالدرجة الأولى، عن عدم التزام من وصفهم بـ"العصابات المسلحة" ببنود خطة المبعوث الأممي كوفي عنان.

ومن جهة أخرى نفى المحلل احتمال أن يكون الجيش السوري متورط في الوقائع المذكورة في التقرير الأممي من استخدام الأطفال كدروع بشرية واعتداءات جنسية عليهم. ورجح أن تكون "العصابات المسلحة" هي من ارتكب مثل هذه الجرائم.

المصدر: وكالات