اجتماع مجلسي الشعب والشورى لانتخاب الجمعية التأسيسية للدستور في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587303/

عقد مجلسا الشعب والشورى المصريان اجتماعا لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية، وذلك وفقا لمشروع قانون تبناه البرلمان مبدئيا. وأكد محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري أن الاجتماع يأتي بعد عقد جلسات استماع أنتجت نقاط توافق بشأن تأسيس اللجنة، تستند إلى ضرورة تمثيل المرأة والأقباط وشباب الثورة.

 

عقد مجلسا الشعب والشورى المصريان اجتماعا لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية، وذلك وفقا لمشروع قانون تبناه البرلمان مبدئيا.

وأكد محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران أن الاجتماع يأتي بعد عقد جلسات استماع أنتجت نقاط توافق بشأن تأسيس اللجنة، تستند إلى ضرورة تمثيل المرأة والأقباط وشباب الثورة.

وأفادت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان الامانة العامة بمجلس الشعب وزعت قائمة بأسماء المرشحين لعضوية الجمعية التأسيسية، و"بلغ العدد النهائي للاسماء المرشحة 1310 مرشحين" بينهم أربعة مرشحين سابقين للرئاسة وشخصيات عامة وقيادات حزبية ضمنها قيادات في الحزب الوطني الحاكم سابقا.

وقد أعلنت الكتلة المصرية انسحاب أعضائها من الاجتماع وتنازلها عن مقاعدها في لجنة صياغة الدستور لصالح المرأة والشباب والمثقفين في مواجهة ما اعتبرته تيارا إقصائيا يسعي لاحتكار كتابة الدستور.

افادة مراسلة قناة "روسيا اليوم"

 

محلل سياسي: أخشى أن يصل المجتمع المصري إلى تصنيف نفسه بين ما هو "الإسلامي" وما هو "المدني"

وقال نشأت الديهي مدير مركز دراسات الثورة من القاهرة إن التصويت بشأن اللجنة التأسيسية قد يتمخض عن اختيار أشخاص يعبرون عن كافة أطياف المجتمع المصري، وأعرب في الوقت ذاته عن خشيته بأن يصل المجتمع المصري إلى تصنيف نفسه بين ما هو "الإسلامي" وما هو "المدني".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"