مسؤول اممي : مكافحة المخدرات في افغانستان لا تعتبر مهمة المجتمع الدولي بل بالدرجة الاولى مهمة سلطات البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58729/

اعلن يوري فيدوتوف رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجرائم المتعلقة بها ان افغانستان تظل واحدة من اولويات نشاط الاسرة الدولية ومكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات . واضاف ان انتاج الافيون في افغانستان تقلص هذا العام بنسبة 50 % بسبب المرض الذي اصاب نبتة الخشخاش، الا ان الامر السيء هنا هو ان المناطق التي تقوم بانتاج المخدرات بقيت على حالها ، أي لم تتقلص .

اعلن يوري فيدوتوف رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجرائم المتعلقة بها  ان افغانستان تظل واحدة من اولويات نشاط  الاسرة الدولية ومكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات .

وقال فيدوتوف، المستلم منصبه منذ حوالي الشهرين، اثناء مؤتمر صحفي في كابل يوم السبت 27 نوفمبر/تشرين الثاني انه التقى مع الحكومة الافغانية ومع الرئيس حامد كارزاي وبحث معهم المشاكل والتحديات التي يتعرض لها افغانستان في مجال انتاج وتهريب المخدرات.
واضاف فيدوتوف ان انتاج الافيون في افغانستان تقلص هذا العام بنسبة 50 % بسبب المرض الذي اصاب نبتة الخشخاش، الا ان الامر السيء هنا هو ان المناطق التي تقوم بانتاج المخدرات بقيت على حالها ، أي لم تتقلص،   حيث ما تزال تلك المناطق ، وهي خمسة اقاليم ، تعاني من تدهور الوضع الامني واستمرار العمليات القتالية.
وفي نفس الوقت اشار  فيدوتوف الى ان الاقاليم التي تخضع لسيطرة الدولة والقانون تم  فيها ايقاف زرع وانتاج  المخدرات. ودعا افغانستان الى تقوية العمل لتغيير الوضع الى الافضل في قطاع الامن وتقليص انتاج المخدرات ، منوها  بضرورة تحديث استراتيجية مكافحة انتاج المخدرات وتدويل هذه الاستراتيجية.
وشدد رئيس مكتب  الامم المتحدة لشؤون المخدرات على ان تهريب المخدرات يعتبر شكلا من اشكال الجريمة الدولية المنظمة التي تصاحب في العادة باشكال اخرى من الجرائم مثل تهريب السلاح والاتجار بالبشر وغسل الاموال وتفشي الفساد.
ووعد فيدوتوف بان  دائرته  ستستمر بتقديم المساعدة الفعالة لباقي مكاتب  الامم المتحدة العاملة في افغانستان في مجال مكافحة الفساد. واشار الى اهمية التعاون الاقليمي في قطاع مكافحة المخدرات ، مشيرا الى  ايران وباكستان كمثال  ايجابي على ذلك.
وقال فيدوتوف "يجب ان نوفر للمزارعين الافغان مخرجا  الى الاسواق وشروط انتاج زراعي جيدة. ويجب ان نوفر لهم الامكانية والفرصة لتأمين  المعيشة لعوائلهم دون اللجوء الى زراعة زهرة الخشخاش".
وحسب قوله، فان القضاء على محاصيل الخشخاش يعتبر كذلك عاملا مهما اذ انه احد الادوات الكثيرة لمكافحة تعاطي المخدرات ، واضاف ان دائرته تقترح ادخال هذا الاسلوب ليصبح جزءا من الاستراتيجية العامة في قطاع مكافحة المخدرات، ونوه "بانه لا يجب في نفس الوقت نسيان الجانب الآخر من المشكلة، الا وهو تعاطي المخدرات، اذ ان تقليص الطلب يعتبر ايضا جزءا من هذه الاستراتيجية".
وحسب قوله، فان دولا كثيرة التي يقوم فيها مدمنو المخدرات بزرق الابر تعاني من انتشار مرض نقص المناعة المكتسبة "الايدز" ، وافغانستان لا تمثل استثناءا في هذه المسألة.
وذكر  فيدوتوف بان احد مراكز العلاج من ادمان المخدرات في كابل، والذي يتمتع بدعم ادارته، ترك لديه انطباعا كبيرا ، اذ يتمتع مرضاه بتلقي خدمة طبية عالية المستوى.
وقام يوري فيدوتوف بزيارة الى سجن النساء مشيدا بالمستوى العالي في تأمين حقوق الانسان فيه، واشار الى ان مثل هذه التجربة يجب ان تصبح مثالا يحتذى به ليس فقط في باقي الاقاليم الافغانية بل وكذلك في باقي دول المنطقة.
وقال "تمول الدول المانحة برامج الادارة في افغانستان وسنتعاون مع جميع الدول التي ترغب بمساعدة افغانستان وكذك بتقديم المساعدة لنا لنقوم بمساعدة افغانستان".
هذا ومن ناحية اخرى تسبب تقليص انتاج المخدرات في افغانستان الى زيادة اسعارها بوتيرة سريعة مما سيشجع هذا بدوره المزارعين الافغان الى زرع نبتة الخشخاش. واعلن فيدوتوف بهذا الصدد ان ادارته ستقوم بفعل كل ما هو ممكن لزيادة المساعدة المقدمة من قبل الدول المانحة لمكافحة المخدرات في افغانستان. الا انه اشار في نفس الوقت الى ان مكافحة انتاج المخدرات في افغانستان لا تعتبر مهمة المجتمع الدولي فقط، بل "بالدرجة الاولى يتعين على الحكومة الافغانية القيام بها".
وفي معرض رده على سؤال حول المدة التي سيستطيع فيها المزارعون الافغان الانتقال الى زرع محاصيل بديلة للمخدرات مثل الزعفران، وعن كيفية مكافحة التعاطي في افغانستان التي لا تستطيع سلطاتها تأمين العلاج لاكثر من 1% من المدمنين، قال فيدوتوف ان "هذا ليس بالعمل السريع"، واضاف "سيتطلب هذا وقتا .. وليس بالمقدور تغيير الوضع خلال يوم واحد. كما ان هذه المشكلة تتعلق بطباع البشر ، اذ يتوجب علينا تغيير طباع الناس الافغان".

المصدر : الوكالة الروسية "ريانوفوستي" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك