مجلس الشعب المصري يناقش قانون انتخاب أعضاء التأسيسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587211/

عقد مجلس الشعب المصري الاثنين 11 يونيو/حزيران، جلسة طارئة لمناقشة مشروع القانون الذي أعدته لجنة الشؤون الدستورية لإصدار قانون بتشكيل اللجنة التأسيسية لأول دستور مصري بعد الثورة على أساس الاتفاق الذي تم بين الأحزاب والقوى السياسية برعاية المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

عقد مجلس الشعب المصري الاثنين 11 يونيو/حزيران، جلسة طارئة لمناقشة مشروع القانون الذي أعدته لجنة الشؤون الدستورية لإصدار قانون بتشكيل اللجنة التأسيسية لأول دستور مصري بعد الثورة على أساس الاتفاق الذي تم بين الأحزاب والقوى السياسية برعاية المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ويمنح هذا القانون حال إصداره الشرعية لهذه اللجنة ويفتح الطريق أمام اختيار أعضائها في الاجتماع المشترك للأعضاء المنتخبين بمجلسي الشعب والشورى الثلاثاء، وبذلك تزول إحدى العقبات الكبرى التي واجهت المرحلة الانتقالية.

ويتضمن مشروع قانون انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية 13 مادة أبرزها أن ينتخب الاعضاء غير المعينين فى مجلسي الشعب والشورى، جمعية تأسيسية من مائة عضو لاعداد دستور جديد، وأن تتمتع هذه الجمعية بالشخصية الاعتبارية والاستقلال عن كل أجهزة ومؤسسات الدولة.

وينص الاقتراح على حق جميع المؤسسات والهيئات والأحزاب والجهات المختلفة فى أن ترشح من يمثلها فى الجمعية التأسيسية، كما تبدأ الجمعية التأسيسية المنتخبة أعمالها وفقا للمشروع المقترح فور تشكيلها وتنتخب من بين أعضائها رئيسا ونائبين.

جدير بالذكر ان اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى برئاسة محمد طوسون قد انتهت من إعداد الملامح النهائية لمشروع الدستور لطرحه على اللجنة التأسيسية، فور تشكيلها.

ويتضمن مشروع الدستور 115 مادة ضمن 5 أبواب، وأبرز مايتضمنه التأكيد على مدنية الدولة والالتزام بالنظام الرئاسى المختلط، وأن يكون تعيين رئيس الوزراء من صلاحيات رئيس الجمهورية وأن يتطلب اتهام أحد الوزراء بالتقصير أو الخيانة العظمى موافقة ثلثى أعضاء مجلس الشعب وأن صلاحيات الرئيس تتضمن المشاركة فى صياغة سياسات الدولة ويتولى رئاسة الهيئات العليا للقوات المسلحة والقضاء والشرطة وإعلان قرار الحرب.

 قيادي في حزب التحالف الشعبي الإشتراكي: من المتوقع بروز خلافات بين القوى المتصارعة على تشكيل التأسيسية

قال حمدي عبد الحافظ، القيادي فى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في حديث مع قناة "روسيا اليوم" إن أهم مواد مشروع قانون انتخاب اللجنة التأسيسية تهدف إلى تمثيل كافة أطياف الشعب المصري وكل التيارات السياسية والفئات الإجتماعية، ولفت إلى أن هناك تمثيلا ضعيفا لشباب الثورة والمرأة. وأضاف عبد الحافظ أنه من المتوقع أن تبرز عديد الخلافات بين القوى المتصارعة على تشكيل هذه الجمعية المنوط بها صياغة دستور جديد.

باحث مصري: الأخطاء الدستورية تعرض للتشكيك نتائج جميع الانتخابات بعد رحيل مبارك

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعرب الأستاذ المحاضر في الدراسات العربية في جامعة جورج تاون عادل سكندر عن اعتقاده بأن بداية الفترة ما بعد إطاحة الرئيس حسني مبارك شهدت الكثير من الأخطاء الدستورية، ما قد يعرض للتشكيك نتائج جميع الانتخابات التي أجريت منذ ذلك الحين.

المصدر: "بي بي سي" + "روسيا اليوم"