حقوقي مصري: هناك العديد من المخالفات والانتهاكات تشوب العملية الانتخابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58721/

قال سامح سعيد المدير التنفيذي لراديو وموقع "حقوق دوت كوم" في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان المؤسسات الاعلامية المعنية بحقوق الانسان والتي تقوم بتغطية العملية الانتخابية الدائرة حاليا في مصر تتعرض للعديد من المشاكل والمعوقات، مشيرا الى ان هناك العديد من المخالفات والانتهاكات التي تلاقيها هذه العملية في كافة مراحلها.

قل سامح سعيد المدير التنفيذي لراديو وموقع "حقوق دوت كوم" في حديث  لقناة "روسيا اليوم" ان المؤسسات الاعلامية المعنية بحقوق الانسان والتي تقوم بتغطية العملية الانتخابية الدائرة حاليا في مصر تتعرض للعديد من المشاكل والمعوقات التي يفرضها قانون " مباشرة الحقوق السياسية" والقوانين المنظمة للصحافة وحرية الرأي والتعبير في مصر،  والتي تضع الكثير من المعوقات امام المؤسسات الاعلامية وتحرمها من تقديم تغطية نزيهة للانتخابات.

واشار سعيد الى ان هناك  العديد من المخالفات والانتهاكات التي شابت العملية الانتخابية في كافة مراحلها كاستبعاد العديد من المرشحين لاسباب امنية او حتى بدون اسباب، كما انه تم انتهاك شرط سقف التكلفة المالية، والتي لا يفترض ان تتجاوز 200 الف جنيه مصري، وقد تجاوزت عشرات الملايين في بعض الدوائر.

كما اشار سعيد الى عدم وجود اي اشراف قضائي على الانتخابات، موضحا ان الانتخابات الحالية هي تمهيد للانتخابات الرئاسية القادمة عام 2011.

وقال انه على ما يبدو ظاهريا فان نظام "الكوتا" يفترض به ان يزيد المشاركة السياسية للمرأة في الحياة السياسية المصرية، الا انه تم استخدامه من قبل الحزب الحاكم لمصالحه الخاصة، حيث وضع شروطا تعجيزية للمرشحات المستقلات والمرشحات عن الاحزاب الاخرى، بغية رفع عدد مقاعد انصاره  داخل البرلمان المصري .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية