الخارجية الكورية الشمالية: بيونغ يانغ لا تخطط لاجراء تجربة نووية

أخبار العالم

الخارجية الكورية الشمالية: بيونغ يانغ لا تخطط لاجراء تجربة نووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587101/

نشرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم 9 يونيو/حزيران بيانا لناطق باسم خارجية البلد جاء فيه ان بيونغ يانغ لا تخطط حاليا لاجراء تجربة نووية جديدة. واضاف البيان ان النظام الكوري الجنوبي يؤجج عن عمد التوتر في شبه الجزيرة الكورية من خلال تدبير الاستفزازات ضد بيونغ يانغ.

نشرت وكالة الاعلام الكورية الشمالية الرسمية اليوم 9 يونيو/حزيران بيانا لناطق باسم خارجية البلد جاء فيه ان بيونغ يانغ لا تخطط حاليا لاجراء تجربة نووية جديدة تحت الارض.

واضافت الوثيقة ان النظام الكوري الجنوبي يؤجج عن عمد التوتر في شبه الجزيرة الكورية من خلال تدبير الاستفزازات بحق بيونغ يانغ.

وحسب الدبلوماسي الكوري الشمالي فان سيئول تهدف بسياستها هذه الى "تأزيم العلاقات بين جمهورية كوريا الشمالية وبلدان الجوار وتكثيف الضغوط على الجمهورية وتشديد نظام العقوبات ازاءها".

ويرى الناطق ان الوضع في شبه الجزيرة الكورية سيبقى متوترا "طالما يبقى  نظام الرئيس الكوري الجنوبي لي ميون باك في السلطة ". ولذك، حسب رأي الناطق، ففي مصلحة البلدان التي تدعو الى السلام والاستقرار في المنطقة "ارغام هذا النظام على وقف ممارسة سياسته الطائشة والتخلي عن السلطة".

وكانت بيونغ يانغ قد اجرت عامي 2006 و2009 تجارب نووية تحت الارض اثارت احتجاجات من جانب المجتمع الدولي، حيث اتخذ مجلس الامن الدولي عدة قرارات تطالب كوريا الشمالية بوقف انشطتها النووية.

وفي بداية 2012 الحالي افادت وسائل اعلام كوريا الجنوبية نقلا عن مصدر في استخبارات بلادها بأن بيونغ يانغ تستعد لاجراء ثالث تجاربها التحت ارضية وتم تأكيد هذه الانباء بصور لقاعدة في كوريا الشمالية حيث اجريت التجارب السابقة التقطتها اقمار صناعية.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية