الخارجية الأوكرانية : سيتم الإفراج المبكر عن سجناء أوكرانيين في ليبيا

أخبار العالم العربي

الخارجية الأوكرانية : سيتم الإفراج المبكر عن سجناء أوكرانيين في ليبيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587085/

أعلن أوليغ فولوشين مدير إدارة السياسة الإعلامية في وزارة الخارجية الأوكرانية ليلة 9 يونيو/حزيران في لقاء مباشر مع التلفزيون الأوكراني أن الأوكرانيين المدانين بتهمة مساعدة نظام القذافي سوف لن يقضو فترة السجن التي حكموا بها. وقال ان" الحكم قاس وغير مبرر. وأنا أضمن أنهم لن يقضوا فترة الـ 10 سنوات في السجن الليبي، وسنقوم بانتشالهم من هناك".

أعلن أوليغ فولوشين مدير إدارة السياسة الإعلامية في وزارة الخارجية الأوكرانية ليلة 9 يونيو/حزيران في لقاء مباشر مع التلفزيون الأوكراني أن الأوكرانيين المدانين بتهمة مساعدة نظام القذافي سوف لن يقضون فترة السجن التي حكموا بها. وقال ان" الحكم قاس وغير مبرر. وأنا أضمن أنهم لن يقضوا  فترة الـ 10 سنوات في السجن الليبي، وسنقوم بانتشالهم من هناك".

وأفاد فولوشين أن أوكرانيا تأمل بإلغاء هذا القرار  في محكمة الاستئناف. وقال انه " في حال لن نتمكن من تحقيق ذلك فإن كييف لديها آليات اخرى للضغط على ليبيا. ويرفع حاليا الطعن في قرار المحكمة، وتجرى بموازاة ذلك المفاوضات، حيث يتوفر لدينا ما  يحتاج إليه الجانب الليبي".

وبحسب قول الدبلوماسي الأوكراني فإن كييف فوجئت بقرار المحكمة بحق أبناء الوطن الأوكراني. وقال:"لا يحق لأي أحد القول إنهم وقعوا هناك عن طريق الصدفة تماما، ولم يكن هؤلاء الخبراء يقومون بجناية التمر. وعندما يقول رئيس مجموعة الخبراء المدانين أنه اضطر بالاكراه وتحت ضغط الاستخبارات الليبية إلى إيصال فريق الخبراء ليقوم بترميم  العتاد الحربي لمصلحة نظام القذافي فعلى اي حكم براءة يمكن أن نعول؟".

وأشار فولوشين إلى أن كل الأشخاص المدانين لديهم تأهيل عسكري ، الأمر الذي  يتناقض مع  التصريحات التي أدلي بها سابقا والتي مفادها أن المواطنين المذكورين  كانوا يعملون في قطاع النفط الليبي. وأكد الدبلوماسي أنه سيتم الافراج عن السجناء مبكرا ، أي قبل الموعد المحدد لهم بنسبة " مليون بالمئة"على حد تعبيره، لكن يصعب الحديث الآن عن شروط وسرعة تحريرهم".

يذكر أن محكمة طرابلس كانت قد  أصدرت في 4 يونيو/حزيران أحكام ادانة بحق 19 مواطنا أوكرانيا بتهمة مساعدة جيش العقيد القذافي المخلوع. وحكم على جميعهم بالسجن لمدة 10 سنوات.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

الأزمة اليمنية