الاردن.. محتجون على رفع الاسعار يرفعون لافتات تحذير من القيام بثورة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587063/

شهدت العاصمة الاردنية عمان ومدن اخرى من المملكة يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران مسيرات احتجاج على رفع الاسعار والتضييق على المواطنين وللمطالبة بالإصلاح الشامل.

شهدت العاصمة الاردنية عمان ومدن اخرى من المملكة يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران مسيرات احتجاج على رفع الاسعار والتضييق على المواطنين وللمطالبة بالإصلاح الشامل.

وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني وسط عمان بمشاركة الحركة الاسلامية واحزاب معارضة الى جانب مجموعات شبابية تحت عنوان "هدفنا واحد"، حيث طالب المشاركون باسترداد أموال الدولة المنهوبة عبر محاكمة الفاسدين، وإعادة ما نهبوه من أموال الخزينة، ووضع يد الدولة على الشركات الوطنية الكبرى كالفوسفات والبوتاس.

كما طالبوا بتعديلات دستورية تعيد السلطة للشعب، وقانون انتخاب ديمقراطي يعتمد المقاعد الفردية بعدد أصوات مساوية لعدد مقاعد الدائرة الانتخابية، وقائمة نسبية وطنية بما لا يقل عن 50%، بما يفضي إلى برلمان يختار حكومة منتخبة.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "معا لتغيير النهج الإقتصادي والسياسي" و"لا لرفع الأسعار، لا لسياسة تجويع الشعب" و"الاصلاح والتغيير مطلب الجماهير".

وهتفوا شعارات: "الشعب يريد اصلاح النظام" و"ارفع بالاسعار وغلي بكرة ثورة تقوم ما تخلي" و"ارفع بسعر السولار وعبي جيبك بالدولار".

كما خرجت تظاهرات مماثلة في كل من اربد والكرك ومعان.

وكانت الحكومة الاردنية الجديدة قد رفعت في 26 مايو/ايار الماضي اسعار بعض انواع المشتقات النفطية والتعرفة الكهربائية على قطاعات صناعية وتجارية وسياحية.

وتدرس حاليا رفع اسعار سلع وضرائب اخرى لتفادي ارتفاع عجز موازنة عام 2012، التي بلغت 9,6 مليارات دولار، الى نحو ثلاثة مليارات دولار بعد تجاوز ديون الاردن في فبراير/شباط الماضي 21 مليار دولار مقابل حوالي 18 مليار دولار عام 2010.

المصدر: وكالات