عنان يبحث مع كلينتون امكانيات الضغط على الاطراف السورية لتفي بالتزاماتها حيال خطته للتسوية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587056/

اكد كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية في بدء لقائه مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون انهما سيبحثان الامكانيات "لزيادة الضغط على الحكومة السورية والاطراف الاخرى (في النزاع)" من أجل تطبيق خطة المبعوث للتسوية.

اكد كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لشؤون سورية للصحفيين في افتتاح لقائه مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران انهما سيبحثان امكانيات "زيادة الضغط على الحكومة السورية والاطراف الاخرى (في النزاع)" من أجل تطبيق خطة المبعوث للتسوية.

وقال عنان ان "البعض يقولون ان الخطة قد تكون ماتت. فهل تتلخص المشكلة في الخطة  ام في تطبيقها؟ واذا كانت في التطبيق فكيف يمكن ان نعود الى المجرى الصحيح؟ واذا كانت في الخطة نقائص، فما هي الخيارات الاخرى المتوفرة لدينا؟".

واضاف عنان قوله ان "جميع هذه المسائل تجري مناقشتها الآن، ونحن ندرس ايضا امكانيات العمل مع حكومات اخرى بالمنطقة وفي العالم من أجل تحقيق اهدافنا".

هذا وكان كوفي عنان قد دعا يوم امس الخميس الى توحيد الجهود الدولية لتسوية الازمة في سورية سلميا. واكد اجراء مناقشة لاقتراح تشكيل فريق اتصال حول سورية يضم عددا من الدول ذات التأثير على الاطراف السورية.

هذا واستبعد بسام بيطار مدير العلاقات العامة في مجلس العلاقات السورية-الأمريكية  في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن، استبعد قيام المعارضة بجرائم، معتبرا انه في حال تزويد المراقبين بمروحيات تسهل تنقلاتهم ستخف المجازر.

واشار الى انه لا يوجد مانع في الحوار مع الاسد في المرحلة الانتقالية فقط.

بينما اعتبر المعارض السوري سيروان قجو في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان خطة عنان كانت ميتة منذ البداية وقبل ولادتها، قائلا ان المراقبين لم يفيدوا بشيء.