المستشرق الروسي ناؤمكين: لا يمكن مشاركة قوات حفظ السلام في تسوية النزاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587029/

قال مدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناؤمكين إن روسيا أثبتت قدرتها على التأثير في تطور الوضع الشرق الأوسط، ولا يمكن حل مشاكل المنطقة  بدون الدور الروسي. واضاف قائلا انه لا يمكن مشاركة قوات حفظ السلام في تسوية النزاع  في سورية إلا في حال تردي الوضع في هذا البلد.

قال مدير معهد الاستشراق الروسي فيتالي ناؤمكين إن روسيا أثبتت قدرتها على التأثير في تطور الوضع الشرق الأوسط، ولا يمكن حل مشاكل المنطقة  بدون الدور الروسي.

وأضاف ناؤمكين خلال عرض تقرير تحليلي تحت عنوان "التحولات  في العالم العربي والمصالح الروسية" في موسكو يوم الجمعة 8 يونيو/حزيران، أضاف أن الحالة السورية تختلف عن باقي دول ما يسمى "الربيع العربي"، إذ لا يزال الجيش وجزء كبير من الشعب السوري يقف إلى جانب النظام. وأكد ناؤمكين ضرورة التمسك بخطة عنان غير أنه لم يستبعد احتمال مشاركة قوات حفظ السلام في الأزمة السورية مستقبلا.

وقال: لا يمكن مشاركة قوات حفظ السلام في تسوية النزاع  في سورية إلا في حال تردي الوضع في هذا البلد، ولكن الوقت لم يحن لذلك. وقد تظهر مرحلة تأزم شديد في المستقبل  يمكن أن يدور الحديث فيها عن قوات ما لحفظ السلام. أظن أن الوضع الآن ليس كذلك وتبقى الإمكانيات قائمة للإستفادة من خطة عنان.

الأزمة اليمنية