السودان يمدد فترة تسجيل الناخبين لاستفتاء الجنوب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58702/

قررت السلطات السودانية يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني تمديد تسجيل أسماء الناخبين بشأن إستفتاء مصير جنوب البلاد، وتعهدت بأن لا يتسبب التمديد في تأجيل موعد الاستفتاء المقرر في 9 يناير /كانون الثاني المقبل.

قررت السلطات السودانية يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني تمديد تسجيل أسماء الناخبين بشأن إستفتاء مصير جنوب البلاد، وتعهدت  بأن لا يتسبب التمديد في تأجيل موعد الاستفتاء المقرر في 9 يناير /كانون الثاني  المقبل.

وبررت اللجنة المنظمة للاستفتاء قرار التمديد بكثافة الاقبال على تسجيل الاسماء في بعض المراكز في الجنوب . وقال عضو اللجنة شان ريك مادوت ان موعد انتهاء التسجيل سيكون في 8 ديسمير/كانون الاول.

وقالت اللجنة ان ما لا يقل عن 1.3 مليون من أبناء الجنوب سجلوا أسماءهم بنهاية الاسبوع الاول من عملية القيد يوم الاثنين الماضي. وقدرت اللجنة عدد المؤهلين للتصويت في الاستفتاء من الجنوبيين بنحو 5.5 مليون شخص بينهم 500 الف في الشمال ومثلهم خارج البلاد.

وذكرت وكالة"سونا" السودانية للانباء أن حزب المؤتمر الوطني طالب كذلك بتمديد فترة التسجيل من أجل منح أبناء الجنوب الذين يعيشون في الشمال مزيدا من الوقت للتسجيل.

وسيصوت سكان الجنوب في الاستفتاء الذي نص عليه اتفاق السلام الشامل في السودان المبرم في نيفاشا في كينيا عام 2005 على الانفصال أو البقاء كجزء من السودان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية