محكمة اسرائيلية تجيز ترحيل مئات المهاجرين القادمين من جنوب السودان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587019/

صادقت محكمة إسرائيلية على قرار حكومي يقضي بترحيل حوالي 1500 مهاجر من مواطني جنوب السودان لعبورهم الحدود الاسرائيلية بشكل غير مشروع. وأعلنت محكمة الجزاء في القدس يوم 7 يونيو/حزيران ان الدولة غير ملزمة بمنح حق اللجوء السياسي لنحو 1500 مهاجر قدموا لاسرائيل من جنوب السودان.

صادقت محكمة إسرائيلية على قرار حكومي يقضي بترحيل حوالي 1500 مهاجر من مواطني جنوب السودان لعبورهم الحدود الاسرائيلية "بشكل غير مشروع". وأعلنت محكمة الجزاء في القدس يوم 7 يونيو/حزيران ان "الدولة غير ملزمة بمنح حق اللجوء السياسي لنحو 1500 مهاجر قدموا من جنوب السودان".

بذلك، رفضت المحكمة الاستئناف المقدم من قبل منظمات حقوقية ضد قرار وزارة الداخلية الإسرائيلية الصادر في أبريل/ نيسان الماضي والقاضي بترحيل مهاجري جنوب السودان.

يُذكر أن حوالي 60 ألف مهاجر أفريقي عبروا الحدود الاسرائيلية قادمين من مصر، ومعظمهم جاء من السودان وأريتيريا. وتعتبر حكومة نتانياهو وجود المهاجرين الأفارقة في اسرائيل "تهديدا اقتصاديا وخطرا على التركيبة السكانية" للبلاد، اضافة الى كونه يساهم في تزايد وتيرة العنف في الاحتجاجات المناهضة للأفارقة في اسرائيل.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد تعهد في مايو/ايار الماضي بوضع حد لتدفق المهاجرين الافارقة الى اسرائيل. وبعد اجتماع طارئ للحكومة حول قضية المهاجرين عقد يوم 3 يونيو/حزيران الجاري، أصدر نتانياهو تعليماته للبدء في عملية ترحيل فوري للمهاجرين الأفارقة من الدول التي اقامت علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، والذين يقدر عددهم بـ 25 ألف شخص من مواطني ساحل العاج، وجنوب السودان، وغانا، واثيوبيا.

المصدر: بي بي سي + وكالات