بيلاي تدعو الى اجراء تحقيق أممي في الغارات الامريكية على باكستان

أخبار العالم

بيلاي تدعو الى اجراء تحقيق أممي في الغارات الامريكية على باكستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587006/

أعلنت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ان الغارات الجوية الامريكية على باكستان "تثير تساؤلات خطيرة بشأن مدى تطابقها مع القانون الدولي". ودعت بيلاي في مؤتمر صحفي عقدته في اسلام اباد يوم 7 يونيو/حزران في ختام زيارتها الى باكستان الى اجراء تحقيق أممي في بعض حوادث القصف.

أعلنت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ان الغارات الجوية الامريكية على باكستان "تثير تساؤلات خطيرة بشأن مدى تطابقها مع القانون الدولي". ودعت بيلاي في مؤتمر صحفي عقدته في اسلام اباد يوم 7 يونيو/حزران في ختام زيارتها الأولى الى باكستان منذ توليها المنصب في عام 2008 ، دعت الى اجراء تحقيق أممي في بعض حوادث القصف.

وشددت المسؤولة الأممية على أن الغارات التي تشنها طائرات استطلاعية امريكية على أهداف داخل الاراضي الباكستانية "تثير تساؤلات خطيرة بشأن مدى تطابقها مع القانون الدولي، وعلى وجه الخصوص مبدأ التمييز والتناسب"، مضيفة ان تلك الغارات تأتي "خارج آليات فعالة وشفافة للرقابة المدنية أو العسكرية".

وأكد بيلاي ان الهجمات تنتهك حقوق الإنسان، داعية الى إجراء تحقيق في سقوط ضحايا من المدنيين في الغارات الامريكية. وأضافت أنها اقترحت على الحكومة أن تدعو مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء للتحقيق في بعض هذه الحوادث.

جاءت هذه التصريحات بالتزامن مع اعلان وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا أن بلاده "مصممة على الدفاع عن نفسها" ومواصلة ضرباتها الجوية على معاقل المقاتلين في باكستان، على الرغم من استياء اسلام اباد من الغارات المتواصلة. وهاجم بانيتا القيادة الباكستانية لعدم رغبتها في تكثيف جهود مكافحة الارهاب.

المصد: وكالات

فيسبوك 12مليون