بوغدانوف: روسيا ترفض رفضا قاطعا التدخل العسكري في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/587003/

أكد ميخائيل بوغدانوف نائبُ وزيرِ الخارجيةِ الروسي أن موسكو ترفض رفضا قاطعا التدخلَ العسكريَ في سورية. وأشار في مقابلةٍ مع قناة "روسيا اليوم" إلى ضرورةِ تركيزِ الجهودِ لتنفيذِ خطةِ كوفي عنان التي قال إنه لا بديلَ عنها في حلِ الأزمةِ السورية.

أكد ميخائيل بوغدانوف نائبُ وزيرِ الخارجيةِ الروسي أن موسكو ترفض رفضا قاطعا التدخلَ العسكريَ في سورية. وأشار في مقابلةٍ مع قناة "روسيا اليوم" إلى ضرورةِ تركيزِ الجهودِ لتنفيذِ خطةِ كوفي عنان التي قال إنه لا بديلَ عنها في حلِ الأزمةِ السورية.

س: الأزمة السورية تتفاقم بحدة، وما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" اعلن عن وقف الالتزام بخطة كوفي عنان، هل ما زال الحوار هو الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة السورية؟

نعتبر قبل كل شيء ان خطة كوفي عنان لا بديل لها، وفي الوقت الراهن لا توجد اية خطة احتياطية ونستند إلى انه يجب علينا توحيد جهودنا لتنفيذ قراري مجلس الامن الدولي رقم 2042 و2043 اللذين تم اتخاذهما بالاجماع. وخطة كوفي عنان تم الاتفاق عليها من قبل جميع المشاركين الأساسيين في عملية وضع النهج لتسوية الأزمة السورية. إن تصريحات بعض ممثلي المعارضة وخاصة المسلحين تقول بأنهم لا ينوون التمسك بالالتزامات لتنفيذ خطة عنان .وهذا الأمر محزن وكان متوقعا لأنه منذ البداية تقول هذه القوى إن خطة عنان محكوم عليها بالفشل وحسب تقييماتنا بذلت كل ما في وسعها من أجل إحباط تحقيق الخطة. وفي هذا الصدد نجري حاليا اتصالات مكثفة داخل أسوار الأمم المتحدة في نيويورك فضلا عن اتصالات متعددة الأطراف مع شركائنا في مجلس الأمن وشركائنا العرب ودول المنطقة الأخرى من أجل تحليل الوضع مرة أخرى وبذل كل جهود لتحقيق البنود الستة لهذه الخطة ونعمل مع السوريين أقصد هنا مع الحكومة السورية وتلك الفرق من المعارضة التي تتبنى موقفا بناء وكل ذلك من أجل جمع السوريين عند طاولة المفاوضات وفي إطار الحوار الوطني الواسع مساعدتهم في التوصل إلى حل مشترك انطلاقا من مصالح الشعب السوري.

س: الغرب بدأ بتنفيذ السيناريو الليبي في سورية، وأعلنت فرنسا انها لا تستبعد التدخل العسكري، ما مدى خطورة التدخل الأجنبي؟

نرفض رفضا قاطعا مثل تلك التوجهات وحتى شركاؤنا الفرنسيون يقولون إنهم سيقومون بذلك إذا صدر قرار من مجلس الأمن بهذا الصدد، وأعتقد أنه لا يمكن اتخاذ مثل ذلك القرار بل بالعكس نتصور أن من الضروري القيام بكل ما في وسعنا من أجل تجنب توسع الحرب الأهلية ووقف العنف ومنع التدخل العسكري الخارجي في الشؤون السورية لأن مثل هذا التدخل قد يؤدي كما رأينا في مثال ليبيا، إلى تداعيات مدمرة لسورية وشعبها نفسه والمنطقة كلها.

س: ما هي آفاق التوصل الى اتفاق بين روسيا والدول الغربية بشأن مستقبل سورية؟

لا أقول إن هناك كثيرا من التناقضات. كما قلت لدينا قرارا مجلس الأمن ولدينا الوثيقة النهائية للقمة في كامب دفيد والتي شارك فيه دميتري مدفيديف ورؤساء الولايات المتحدة وفرنسا والدول الكبرى الأخرى أعضاء الثماني الكبار. إذًا لدينا أساس تم الاتفاق عليه، ولكن الأمر الآخر هو التكتيك والمسار في العمليات الواقعية. وكما تعرفين أن سيرغي لافروف أكد  في بكين أننا نقوم بمبادرة لعقد مؤتمر دولي بشأن سورية ونجري المشاورات المكثفة والاتصالات مع مشاركين محتملين في هذا المؤتمر وقبل كل شيء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وعدد من اللاعبين الإقليميين ذوي التأثير وقيادة المنظمات الدولية والإقليمية.

س: كيف تقيم نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في مصر؟

نتابع عن كثب وبالضبط نلاحظ أنه في الحقيقة جرت وللمرة الأولى في تاريخ مصر الانتخابات على أساس تعدد المرشحين وكانت شفافة وعادلة الأمر الذي يعترف به حتى هؤلاء المشاركون الذين لم يدخلوا الجولة الثانية. إننا مستعدون لبناء العلاقات مع تلك القوى السياسية وممثلي المجموعات المختلفة الذين يأتون إلى السلطة في مصر نتيجة لإرادة الشعب والانتخابات.