حمد بن جاسم آل ثاني يدعو الى انتقال سلمي للسلطة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586993/

دعا رئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني الى انتقال سلمي للسلطة في سورية، مؤكدا الحاجة الى موافقة روسيا والصين على ذلك.

دعا رئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني الى انتقال سلمي للسلطة في سورية، مؤكدا الحاجة الى موافقة روسيا والصين على ذلك.

وقال آل ثاني للصحفيين عقب لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس يوم الخميس 7 يونيو/حزيران أنه "ينبغي تسريع بحثنا عن حل للحفاظ على استقرار البلد ويجب ايضا ان تكون هناك خطة لانتقال سلمي للسلطة"، مضيفا "هذا هو الحل الذي نفضله بالفعل".

وأضاف: "تباحثنا في قطر، وأمس في تركيا، واليوم هنا في باريس، والجميع يريد حل الأزمة، وحل الأزمة يتطلب إقرار ودعم ما يريده الشعب السوري".

وأشار إلى ان المبعوث الاممي كوفي عنان قال ان "الحكومة السورية لم تحترم خطة النقاط الست التي وضعها"، معتبرا ان "الحكومة السورية اعربت في السابق على الدوام عن موافقتها على المقترحات التي قدمت، ثم عملت على افشالها".

واوضح المسؤول القطري قائلا ان "النقاط الست في خطة عنان يجب ان تندرج تحت الفصل السابع لكي نتمكن من فرضها"، معتبرا أنه لم يبحث مع هولاند في الفصل السابع لكن "الجميع وافق" على هذا الامر في اسطنبول.

ولفت الانتباه الى ان اغلبية الجميع في مجموعة ما يسمى بـ"اصدقاء سورية" متفقون عمليا على ان امكانية التدخل العسكري في الازمة السورية يعتبر الخيار الاخير.

واكد حمد بن جاسم آل ثاني: "نحن بحاجة الى ان توافق روسيا والصين، على اي حال هذا لا يعني انه لا يوجد حل آخر، لكن ينبغي مواصلة العمل من اجل حل سلمي".

يذكر ان الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ينص على فرض تدابير قسرية في حال تهديد السلم، تتراوح بين العقوبات الاقتصادية واستخدام القوة العسكرية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية