مصر.. وصول الأحزاب إلى اتفاق بشأن تشكيل الجمعية التأسيسة للدستور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586952/

أعلن السيد البدوي رئيس حزب الوفد في مصر فجر يوم الخميس 7 يونيو/حزيران عن توصل القوى السياسية إلى اتفاق بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

أعلن السيد البدوي رئيس حزب الوفد في مصر  فجر يوم الخميس 7 يونيو/حزيران عن توصل القوى السياسية إلى اتفاق بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

هذا وجاء إعلان رئيس حزب الوفد عقب انتهاء الاجتماع الطارئ للأحزاب والقوى السياسية، الذي بدأ مساء يوم الأربعاء واستمر قرابة 10 ساعات، وشاركت فيه كل القوى السياسية وعلى رأسها حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الأخوان المسلمين.

وجاء الاتفاق على تشكيل الجمعية التأسيسية كالتالي: "15 عضواً من خبراء القانون والدستور والهيئات القضائية، و9 أعضاء من المؤسسات الدينية: 5 من الأزهر و4 من الكنيسة، و6 أعضاء من اتحادات العمال والفلاحين، و3 أعضاء من السلطة التنفيذية، و7 أعضاء من النقابات المهنية، و39 عضواً يمثلون الأحزاب السياسية، و21 عضواً يمثلون الشخصيات العامة، على أن يراعى في كل ذلك تمثيل المرأة والأقباط والشباب".

وجاء في بيان أعلن عقب الاجتماع أن عدداً من الأحزاب وقع بالفعل على هذا الاتفاق، بينما ستوقع بقية الأحزاب خلال اجتماع سيعقده البدوي معهم ظهر الخميس، وستعرض معايير الاتفاق بعدها خلال اجتماع المجلس العسكري مع الأحزاب والقوى السياسية في وقت لاحق من نفس اليوم.

ويجدر الذكر أن المجلس العسكري كان قد أعطى الأحزاب والقوى السياسية مهلة 48 ساعة تنتهي ظهر يوم الخميس 7 يونيو/حزيران لوضع معايير تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور،هذا اذا لم يقرر المجلس تحديد هذه المعاير من خلال العودة إلى دستور 1971.

المصدر: وكالات