بوتين يرى إمكانية قيام اتحاد نقدي بين روسيا وأوروبا ويدعو الى فضاء اقتصادي مشترك

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58695/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن إمكانية التوصل الى اتحاد نقدي بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي في المستقبل، كما توقع انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية في العام القادم. الى ذلك دعا بوتين الاتحاد الأوروبي الى الشروع في المستقبل المنظور بمناقشة سبل إنشاء فضاء اقتصادي مشترك.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن إمكانية التوصل الى اتحاد نقدي بين روسيا  ودول الاتحاد الأوروبي في المستقبل، كما توقع انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية في العام القادم.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بوتين يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، أثناء زيارة العمل  التي يقوم بها  الى ألمانيا.
وقال فلاديمير بوتين ان أي اتحاد نقدي هو نتاج  اندماج الاقتصادات ، ومستوى تطورها ، كما قال "يجب لهذا الأمر ان ينضج. وبشكل عام لا أستبعد حصول تعاون بهذه الصيغة في المستقبل".
أما فيما يتعلق بانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية فقال بوتين "أعتقد ان هذا ممكن. ونود ان يتحقق ذلك، اذ ليست هناك مسائل معلقة".
من جانبها أعربت المستشارة الألمانية عن ثقتها بأن روسيا ستكون "عضوا مهما بالنسبة لمنظمة التجارة العالمية"، كما عبرت عن سعادتها بأن المحادثات بين موسكو والمنظمة تسير باتجاه تحقيق هذا الهدف.
وأشارت أنجيلا ميركل الى اقتراح قدمه فلاديمير بوتين يقضي بإنشاء منطقة تجارة حرة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، "كخطوة تؤسس للمستقبل".
وأضافت ميركل ان "روسيا وأوروبا شريكان استراتيجيان"، مشددة على "ان سبل التعاون الثنائي غير مستغلة بالكامل بعد".
كما أشارت الى "وجود الكثير من العقبات التي يجب تخطيها، مؤكدة" ان مسألة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية تعتبر خطوة مهمة. وهناك الكثير من القضايا التي ينبغي البحث فيها".
وأعلنت أنجيلا ميركل ان العمل لا يزال جاريا بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية الشراكة بينهما.

بوتين يدعو الى مناقشة سبل إنشاء فضاء اقتصادي مشترك والى إلغاء التأشيرات

الى ذلك دعا رئيس الوزراء الروسي الاتحاد الأوروبي الى الشروع في المستقبل المنظور بمناقشة سبل إنشاء فضاء اقتصادي مشترك بينه وبين روسيا.
وأكد فلاديمير بوتين ان "ترجمة هذه الفكرة الى واقع ستعود بكل تأكيد بالفائدة على الاقتصاد الروسي والأوروبي، وبدون شك ستعزز من قدرات المنافسة لدينا".
وحث بوتين الاتحاد الأوروبي الى بذل المزيد من الجهود لإلغاء نظام التأشيرات ( الفيزة) ، مشددا على ان هذا الإجراء يجب ان يكون متبادلا.
ونوه بأن نظام التأشيرت القائم و"الرسميات على الحدود تسبب شيئا من التعقيدات على طريق اقامة العلاقات في مجال الأعمال"، مضيفا ان "وجهة نظر موسكو حول هذه القضية واضحة، اذ اننا ندعو الى تسهيل إجراءات التأشيرات مع شركائنا الأوروبيين، علاوة على دعواتنا المتكررة لإلغاء التاشيرات".
وفي هذا الصدد وعدت المستشارة الألمانية بـ "تخفيف إجراءت الحصول على تأشيرات الدخول لرجال الأعمال، لأن الحصول على التأشيرات  الان أمر صعب".
وأضافت "سوف نقترب بالتدريج من إلغاء التأشيرات. أعلم ان روسيا تعتبر ان الأمر يسير ببطء شديد وانها لا تتفق مع طريقة تعاملنا مع هذه القضية، لكننا قمنا برسم ة خطواتنا وسوف نعمل الآن على تحقيقها".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم