مسؤول روسي: مجموعة اتصال حول سورية ستعمل على تطبيق خطة عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586947/

وصف سيرغي أوردجونيكيدزه، نائب وزير الخارجية الروسي الأسبق ونائب الامين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان في حديث مع قناة "روسيا اليوم" المبادرة التي اطلقتها روسيا لعقد مؤتمر جديد حول سورية بالجيدة، مضيفا انها تسمح لدول اقليمية واخرى عالمية ذات تأثير في الانخراط في عملية التسوية السلمية للأزمة السورية.

وصف سيرغي أوردجونيكيدزي، نائب وزير الخارجية الروسي الأسبق ونائب الامين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان في حديث معة قناة "روسيا اليوم" المبادرة التي اطلقتها روسيا لعقد مؤتمر جديد حول سورية بالجيدة، مضيفا انها تسمح دولا اقليمية واخرى عالمية ذات تأثير في الانخراط في عملية التسوية السلمية للأزمة السورية.

كما اضاف ان فكرة تشكيل مجموعة اتصال حول سورية، التي من المتوقع ان يطرحها كوفي عنان خلال تقديمه للتقرير الدوري امام مجلس الامن الدولي، فكرة مثيرة للاهتمام وتشكيلها أمر يعود الى مجلس الامن، واذا تم تشكيلها فستعمل على تطبيق خطة عنان على ارض الواقع، داعيا الدول التي تؤثر في المعارضة السورية لتشارك بنشاط اكبر لتنفيذ هذه الخطة.

واستبعد أوردجونيكيدزي في الوقت ذاته احتمال تسوية الازمة السورية وفق النموذج اليمني، لان المعارضة السورية ترفض الحوار، على عكس ما كان في اليمن. واشار الى ان الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة امر طبيعي حيث تقوم الدولتان بالتنسيق في مواقفهما في مختلف القضايا.

واكد ان روسيا غير منحازة لاي طرف في النزاع السوري، والاهم بالنسبة لموسكو هو تسوية الازمة سلميا.