منظمة شنغهاي تمنح صفة مراقب لأفغانستان وصفة شريك في الحوار الى تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586945/

أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون منح أفغانستان صفة مراقب، داعية الى "تحقيق المصالحة الوطنية في تلك البلاد بجهود الافغانيين انفسهم". جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن قمة المنظمة التي اختتمت أعمالها في العاصمة الصينية بكين يوم 7 يونيو/حزيران. وفي موضوع الامن، أكد البيان ان نشر منظومات الدرع الصروخية من جانب واحد يهدد الامن الدولي.

أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون منح أفغانستان صفة مراقب، داعية الى "تحقيق المصالحة الوطنية في تلك البلاد بجهود من الافغانيين أنفسهم وتحت قيادة افغانية". جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن قمة المنظمة التي اختتمت أعمالها في العاصمة الصينية بكين يوم 7 يونيو/حزيران.

وأكدت الوثيقة ان المنظمة "تدعو الى بناء دولة مزدهرة آمنة حيادية مستقلة في افغانستان لتكون خالية من الارهاب وخطر المخدرات". وشدد البيان على أن "المصالحة الوطنية في أفغانستان يجب أن تتحقق تحت قيادة افغانية وبجهود الافغانيين أنفسهم".

وأكدت الدول الأعضاء دعمها للدور الرئيسي الذي تمارسه هيئة الامم المتحدة في تنسيق الجهود الدولية لاعادة اعمار البلاد.

هذ وقررت قمة بكين ايضا منح تركيا صفة شريك في الحوار، لتنضم الى بيلاروس وسري لانكا.

منظمة شنغهاي: نشر منظومات الدرع الصاروخية من جانب واحد يهدد الامن الدولي

وفي موضوع الامن، أكد البيان ان نشر منظومات الدرع الصاروخية من جانب واحد يهدد الامن الدولي والاستراتيجي. وشددت المنظمة على ضرورة حل القضايا القائمة في هذا المجال عن طريق الجهود الدبلوماسية المشتركة من قبل كافة الأطراف المعنية.

هذا ودعت منظمة شنغهاي جميع الدول التي بحوزتها ترسانات نووية الى التوقيع على البروتوكولات الملحقة باتفاقية المنطقة الخالية من السلاح النووي في آسيا الوسطى والاسهام في انشاء تلك المنطقة.

وأكدت الدول الست الأعضاء في المنظمة نيتها  اقامة مجال معلوماتي آمن سلمي مفتوح مبني على اساس احترام مبدأ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما تعهدت بالتصدي للدعاية الارهابية ونشر أفكار التطرف والنزعة الانفصالية عبر الانترنت.

هذا واختتمت قمة بكين  بالتوقيع على عشر وثائق تحدد استراتيجية تطوير المنظمة وآليات الرد على التهديدات الامنية القائمة.

المصدر: انتر فاكس