واشنطن تتهم دمشق باستغلال الوضع القائم لعرقلة التحقيق في انشطة نووية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586930/

اتهمت واشنطن السلطات في دمشق بعرقلة تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في انشطة سورية النووية، وتستغل الوضع القائم في البلاد لتبرير هذه العرقلة.

اتهمت واشنطن السلطات في دمشق بعرقلة تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في انشطة سورية النووية، وتستغل الوضع القائم في البلاد لتبرير هذه العرقلة.

وقال المبعوث الامريكي لدى الوكالة روبرت وود يوم 6 يونيو/حزيران ان سورية "ذكرت ان الاحداث على الارض.. وهي احداث استطيع ان اشير الى أنها تتضمن استخدام الحكومة السورية المتعمد للقوة الغاشمة ضد المدنيين.. تمنع سورية من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

واضاف قائلا في جلسة لمجلس محافظي الوكالة التابعة للامم المتحدة "هذا منطق خبيث لمواصلة عرقلة الوكالة.. الافعال التي تؤدي الى عدم الاستقرار من جانب الحكومة السورية ليست مبررا لرفض سورية التقيد بتعهداتها".

وقال وود "محاولة سورية انشاء مفاعل سري لانتاج البلوتونيوم مازالت تمثل انتهاكا خطيرا لضمانات السلامة النووية"، مضيفا "اليوم اصبح واضحا تماما ان سورية ليس لديها نية للتعاون مع هذه الوكالة فيما يتعلق بأنشطتها النووية غير المعلنة".

وكان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قال في وقت سابق هذا العام ان سورية طلبت تفهم "وضعها الحساس" في ردها على طلب للتعاون مع الوكالة في تحقيقها في انشطة نووية سورية يشتبه بأنها غير مشروعة.

وتسعى الوكالة لتفتيش موقع بالصحراء السورية في دير الزور ذكرت تقارير مخابرات امريكية انه مفاعل ناشيء من تصميم كوريا الشمالية يهدف لانتاج بلوتونيوم لاسلحة نووية قبل ان تقصفه اسرائيل وتحوله الى انقاض في عام 2007 . وتقول سورية ان دير الزور لم يكن منشأة عسكرية نووية لكن الوكالة الدولية خلصت في مايو/ايار 2011 الى ان "من المرجح جدا" انه كان مفاعلا يتعين الاعلان عنه لمفتشي عدم الانتشار النووي.

المصدر: رويترز