مسؤول أمريكي: كلينتون تدعو الى انتقال كامل للسلطة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586927/

أعلن مسؤول رفيع المقام في وزارة الخارجية الأمريكية ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الى نقل كامل للسلطة في سورية الى حكومة انتقالية.

أعلن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الى نقل كامل للسلطة في سورية الى حكومة انتقالية.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته في اسطنبول في ختام اجتماع دولي حول سورية يوم 6 يونيو/حزيران "لا يمكننا ان نخذل ثقة الشعب السوري الذي يريد تغييرا حقيقيا".

واضاف ان كلينتون اعلنت عن "عناصر ومبادىء اساسية نؤمن انها ستساعد استراتيجية الانتقال لما بعد الاسد بما في ذلك النقل الكامل لسلطة الاسد.. ومن بين العناصر الاخرى التي اعلنت عنها كلينتون تشكيل حكومة انتقالية تمثيلية ومنفتحة على جميع التيارات والتي يجب ان تنظم انتخابات حرة ومتوازنة ووقف لاطلاق النار من قبل جميع الاطراف وضمان المساواة بين جميع السوريين امام القانون".

واشار المسؤول إلى ان كلينتون تحاول تحديد الحد الادنى لمجموعة من المعايير بشأن كيفية حدوث عملية انتقال السلطة في سورية على أمل ان روسيا ربما تساندها، موضحا ان كلينتون قررت إيفاد فريد هوف، المسؤول الكبير بوزارة الخارجية الذي يتولى الملف السوري، إلى موسكو لمتابعة المناقشات مع روسيا. وقال المسؤول ان فرنسا ايضا اعلنت في اجتماع اسطنبول انها ستعقد اجتماعا موسعا "لاصدقاء سورية" في باريس في 6 يوليو/تموز.

وكانت مصادر دبلوماسية تركية قد افادت بأن وزراء خارجية عدد من الدول من بينهم الوزيرة الأمريكية هيلاري كلينتون سيجتمعون يوم الأربعاء في اسطنبول، "لبحث الوضع في سورية وتبادل وجهات النظر". وأوضحت أنه إضافة إلى كلينتون ونظيرها التركي أحمد داود أوغلو، سيحضر الاجتماع وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني وليام هيغ، إضافة إلى وزراء عرب تمت دعوتهم إلى اسطنبول لهذه المناسبة".

وبحسب المصادر، فإن "الاجتماع المصغر سيعقد على هامش المنتدى العالمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي ستنطلق أعماله في اسطنبول غدا بمشاركة حوالي 30 دولة على مستوى وزراء الخارجية"، مضيفة أن "الاجتماع الوزاري المصغر سيركز على بحث سبل تطبيق خطة المبعوث كوفي عنان لوقف العنف في سورية  وإمكانية تعزيز الضغط الدولي على النظام السوري للالتزام ببنود الخطة".

المصدر: رويترز+سيريانيوز