سورية.. "حولة" ثانية في حماة.. وتضارب الأنباء عن عدد الضحايا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586925/

وقعت مجزرة مروعة جديدة في محافظة حماة السورية تضاربت الأنباء عن عدد ضحاياها ما بين 9 اشخاص(حسب المصادر الرسمية) و78 شخصا (حسب ما ذكرته وسائل الاعلام)، بينهم نساء وأطفال، شبيهة بتلك التي وقعت في بلدة الحولة بريف حمص الاسبوع الماضي. وكما جرت العادة قامت السلطات السورية والمعارضة بتبادل التهم حول الحادث.

وقعت مجزرة مروعة جديدة في محافظة حماة السورية تضاربت الأنباء عن عدد ضحاياها ما بين 9 اشخاص، بحسب المصادر الرسمية و78 شخصا بحسب ما ذكرته وسائل اعلام، بينهم نساء وأطفال، شبيهة بتلك التي حصلت في بلدة الحولة بريف حمص الاسبوع الماضي. وكما جرت العادة قامت السلطات السورية والمعارضة بتبادل التهم حول الحادث.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر مسؤول في محافظة حماة تأكيده أن مجموعة إرهابية مسلحة قامت صباح يوم 6 يونيو/حزيران في مزرعة القبير في بلدة معرزاف بريف حماة "بارتكاب جريمة مروعة ذهب ضحيتها 9 مواطنين من النساء والأطفال".

واضاف المصدر أن "ما تناقلته وسائل الاعلام حول ما جرى في المزرعة المذكورة عار عن الصحة تماما"، دون أن يحدد بدقة ما الذي يقصده. وأوضح المصدر "إنه بعد وقوع الجريمة ناشد أهالي المزرعة السلطات المعنية بالمحافظة التدخل لحمايتهم ووقف جرائم الإرهابيين فتوجهت الجهات المختصة إلى المزرعة المذكورة وداهمت وكر المجموعة الإرهابية واشتبكت معها ما أدى إلى مقتل أفراد المجموعة ومصادرة أسلحتهم.. كما أسفر الاشتباك عن استشهاد عنصرين من الجهات المختصة وإصابة خمسة آخرين".

نشطاء: مقتل 78 شخصا في مزرعة القبير على يد عناصر الامن والشبيحة

من جانبهم، قال نشطاء ان المجموعات الموالية للحكومة السورية وعناصر الامن و"الشبيحة" اقدموا على قتل 78 شخصا على الاقل من بينهم اطفال في محافظة حماة. ونقلت وكالة رويترز عن النشطاء قولهم ان بعض الضحايا قتلوا طعنا في قرية مزرعة القبير بينما احرقت 12 جثة على الاقل. وقال بعض الناشطين الذين تحدثوا لرويترز ان 40 على الاقل من الضحايا من النساء والاطفال.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن الشبيحة توجهوا الى المنطقة بعد القصف وقتلوا عشرات المواطنين من بينهم نساء واطفال، داعيا المراقبين الدوليين الى الذهاب على الفور الى المنطقة.

في هذا الشأن اكد المحلل السياسي كامل صقر في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن السلطات السورية لا مصلحة لها في ارتكاب مجزرة القبير بحق مدنيين. كما استبعد ايضا ان تكون المعارضة السياسية من قام بذلك، مشيرا الى اطراف اخرى تسعى لتأجيج الوضع في البلاد نحو حرب طائفية. واعتبر ان خطة كوفي عنان تتطلب التطوير وكان من المفترض ان يعلق عنان وساطته حتى تقدم دول معنية على الانخراط في مهمة الامم المتحدة.

هذا وتسائل عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ردا على سؤال حول الجهة المسؤولة عن المجزرة الجديدة قائلا: "هل الصور والمشاهد التي تبثها القنوات بما فيها قناتكم (روسيا اليوم) للمجموعات المسلحة تأتي من المريخ ام من الارض؟ فمن هؤلاء وما اسماؤهم ومن اين اتوا بالسلاح؟"، "فهم من يقوم بالمجازر، اذ لماذا يقوم الجيش والدولة بارتكاب المجزرة، فما هي الفائدة من ذلك؟ فالضرر للدولة اكبر من الفائدة في مقتل اي انسان".

وقال شحادة انه "من الغريب ان الولايات المتحدة تجري تحقيقا وتعلن نتائجه خلال يومين" في اي مجزرة تحصل في سورية.

وفيما يخص الحديث حول رحيل الاسد قال شريف شحادة ان "الرئيس الاسد شرعي وهو باق، ومن لا يعجبه فليضرب رأسه بالحيط (الجدار)".

وبالنسبة الى موضوع التدخل العسكري في سورية المح البرلماني السوري الى وجود اوامر دقيقة بالرد "الصاع صاعين" على اي صاروخ يضرب الاراضي السورية.