خبير سياسي: دعوة موسكو الى مؤتمر للدول المؤثرة على المعارضة السورية منطقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586918/

اعتبر منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن في حديث لـ"روسيا اليوم" ان دعوة موسكو الى عقد مؤتمر للدول المؤثرة على المعارضة السورية تعتبر اقتراحا منطقيا في ظل وجود مؤتمر لما يسمى بـ"اصدقاء سورية" الذي يسير بخط معاكس للعملية السياسية بقيادة عنان.

اعتبر منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان دعوة موسكو الى عقد مؤتمر للدول المؤثرة على المعارضة السورية لدعم خطة المبعوث الاممي كوفي عنان تعتبر اقتراحا منطقيا في ظل وجود مؤتمر لما يسمى بـ"اصدقاء سورية" يسير بخط معاكس للعملية السياسية بقيادة عنان ويتطلب دعمها.

وقال سليمان ان هناك محاولة من روسيا لجعل الامور اكثر جدية ونوع من الاختبار لقوى المعارضة الاقليمية وادولية.

واشار الى انه من الصعوبة استصدار قرار من مجلس الامن تحت اي فصل من الفصول دون موافقة روسيا والصين، ولا توجد مؤشرات على تراجع موقفيهما.

ونوه بأنه في حال فشل مهمة عنان والاعلان رسميا عن هذا الفشل سيجلب ذلك اضطرابا شديدا لسورية و"المزيد من الدماء والدموع"، مضيفا انه يتم التحضير حاليا لاعلان فشل خطة عنان خصوصا من قبل دول قبلت بمهمته في الظاهر ولكن لديها تفسيرا مغايرا لها، اذ فهم البعض انها يجب ان تقود لعملية انتقالية وليس لحوار يقود الى عملية انتقالية.

واوضح كذلك ان هناك فرقا بين عملية انتقالية من نظام الى آخر، وعملية انتقالية داخل النظام نفسه ، بمعنى القيام باصلاحات جدية وجذرية والاستماع الى مطالب الشارع الحقيقية.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الحديث في تسجيل الفيديو

الأزمة اليمنية