السلطة الفلسطينية تدين بشدة قرار نتانياهو بناء 300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

أخبار العالم العربي

السلطة الفلسطينية تدين بشدة قرار نتانياهو بناء 300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586910/

دانت الرئاسة الفلسطينية بشدة قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء 6 يونيو/حزيران بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة، محذرة من أن هذا القرار "يعطل جهود دفع عملية السلام".

دانت الرئاسة الفلسطينية بشدة قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء 6 ونيو/حزيران بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة، محذرة من أن هذا القرار "يعطل جهود دفع عملية السلام".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قوله: "ندين بشدة إعلان نتانياهو قرارا استيطانيا جديدا في الأراضي الفلسطينية"، مؤكدا انه "يعطل جهود دفع عملية السلام، التي ترفض إسرائيل الالتزام بها وبخارطة الطريق، وكل قواعد عملية السلام القائمة على العدل".

واضاف ابو ردينة أن "هذا الأمر سيبقي المنطقة في حالة عدم استقرار، سببها مواقف حكومة إسرائيل التي تتحدى الشعب الفلسطيني وقيادته والأمة العربية والشرعية الدولية".

وقد تعهد نتانياهو اليوم الأربعاء ببناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بيت إيل بالضفة الغربية، وذلك إثر إسقاط الكنيست مشروع قانون يشرع البؤر الاستيطانية العشوائية.

وقال نتانياهو: "سيتم توسيع بيت إيل وستبقى العائلات الثلاثون (من بؤرة أولبانا الاستيطانية) هناك وستنضم 300 عائلة جديدة إليهم".

واسقط البرلمان الاسرائيلي الاربعاء مشروع قانون لتشريع بؤر استيطانية عشوائية مبنية على اراض فلسطينية خاصة، محبطا بذلك محاولة للالتفاف على قرار للمحكمة العليا بازالة خمسة مبان استيطانية في بؤرة اولبانا العشوائية قرب رام الله في الضفة الغربية تقطنها 30 اسرة.

وأكد نتاتياهو أن على إسرائيل، بوصفها دولة ديمقراطية، أن تلتزم بقرار المحكمة، مضيفا في بيان أن "مشروع القانون الذي أسقط اليوم كان ليضر بالحركة الاستيطانية"، ومؤكدا في نفس الوقت للمستوطنين "أتفهم آلامكم".

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيانه على أنه "لا توجد حكومة تدعم الحركة الاستيطانية مثل تلك التي أترأسها.. سنستمر بتقوية الحركة الاستيطانية وتقوية الديمقراطية"، واعدا ببناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بيت إيل.

من جانبهم اعرب نحو الفي مستوطن حضروا امام مبنى الكنيست لدعم التصويت عن غضبهم الشديد لاسقاط القانون. ورددوا ان "اليهود لا يجلون اليهود"، معربين عن غضبهم لما وصفوه بخيانة نتانياهو لمستوطني بؤرة اولبانا العشوائية.

ومن بين هؤلاء مجموعة من 250 مستوطنا وصلوا الى مبنى الكنيست مشيا في مسيرة استمرت لثلاثة ايام من موقع البؤرة القريبة من مستوطنة بيت ايل قرب رام الله بالضفة الغربية.

محلل سياسي: نتنياهو tqg الانتصار داخلياً، حتى ولو كان الثمن شجبا واستنكارا دوليين

وبدوره قال المحلل السياسي الإسرائيلي إيال عليمة في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن قرار نتنياهو يشير إلى أنه فضل الانتصار داخلياً، في ظل المعركة التي يخوضها داخل حزبه مع اليمين المتطرف، ولو جاء ذلك على حساب توجيه موجة دولية من الشجب والاستنكار نحو سياسته. وأوضح المحلل أن نتنياهو على علم بعواقب قراره، مضيفاً بأنه قد أخذ بالحسبان أن الإدارة الأمريكية حالياً غير مستعدة للقيام بأي خطوات عملية ضد اسرائيل، عدا الشجب والاستنكار، لانشغالها بالمعركة الانتخابية.

وأعرب المحلل عن اعتقاده، بشأن تعطيل جهود دفع السلام،  قائلاً أنه فيما عدا بعض التصريحات والإعلانات التي يؤكد بها نتنياهو التزامه بعملية السلام، ليس هناك على أرض الواقع أي محاولات أو مفاوضات فعلية مع الجانب الفلسطيني لصنع السلام في المنطقة.

المصدر: وكالات +"روسيا اليوم"