ايران تنتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولكن تأمل بالتوصل للاتفاق معها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586908/

وجه علي أصغر سلطانية المندوب الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتقادات الى الوكالة، متهما اياها بانها تعمل كوكالة استخبارات لصالح الدول الغربية، لكنه في الوقت ذاته اعرب عن الامل بالتوصل الى اتفاق معها.

وجه علي أصغر سلطانية المندوب الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مؤتمر صحفي له في مقر الوكالة بفيينا يوم الاربعاء 6 يونيو/حزيران، وجه انتقادات الى الوكالة، متهما اياها بانها تعمل كوكالة استخبارات لصالح الدول الغربية، لكنه في الوقت ذاته اعرب عن الامل بالتوصل الى اتفاق معها.

وقال سلطانية ان "الوكالة انحرفت عن تفويضها الاساسي. وللاسف تلعب الوكالة، التي ينبغي عليها ان تكون منظمة فنية دولية، دور وكالة استخبارات".

وفي الوقت نفسه اكد المندوب الايراني عزم بلاده على التعاون مع الوكالة من اجل ان تثبت ان الاتهامات الغربية بخصوص برنامجها النووي "مفبركة". وردا على سؤال عما اذا كان يعتقد بانه من الممكن التوصل الى اتفاق بين طهران والوكالة الدولية يوم الجمعة القادم، حين سيلتقي المندوب مع مسؤولي الوكالة، قال سلطانية انه متفائل ويأمل بان الوكالة ستأخذ بعين الاعتبار قلق الجانب الايراني ايضا.

ودعا سلطانية الدول الغربية الى عدم تسييس القضية، مشيرا الى ان ذلك سيلحق ضررا بتعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واشار الى انه لم يتم العثور على اية ادلة تؤكد ان للبرنامج النووي الايراني اغراضا عسكرية.

واكد المندوب الايراني ان بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم.

يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسعى الى عقد اتفاقية اطارية مع ايران تتيح لها مواصلة التحقق من طابع برنامج ايران النووي.

المصدر: وكالات + موقع قناة "برس تي في" الايرانية

فيسبوك 12مليون