صحيفة أمريكية: حلف الأطلسي رفض اقتراح روسيا توحيد أنظمة الدفاع الجوي المضاد للصواريخ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58690/

رفض حلف شمال الأطلسي الـ "ناتو" اقتراح موسكو القاضي بتوحيد نظامي روسيا والحلف للدفاع الجوي المضاد للصواريخ. جاء ذلك في صحيفة "وول ستريت جورنال" بعددها الصادر في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

رفض حلف شمال الأطلسي الـ "ناتو" اقتراح موسكو القاضي بتوحيد نظامي روسيا والحلف للدفاع الجوي المضاد للصواريخ( الدرع الصاروخية) . جاء ذلك في صحيفة "وول ستريت جورنال" بعددها الصادر في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد تقدم بهذا الاقتراح خلف الأبوب المغلقة، خلال مشاركته في قمة مجلس "روسيا – ناتو" بالعاصمة البرتغالية لشبونة يوم  20 من الشهر الجاري.
واقتضى اقتراح مدفيديف على توحيد  منظومة  الدفاع الجوي المضادة للصواريخ التي  تبنيها حاليا  الدول الـ 28 الأعضاء بالحلف مع المنظومة الروسية المماثلة.
واقتبست الصحيفة اقوالا لمسؤولين حضروا القمة جاء فيها ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعددا  من قادة الدول المشاركين في القمة رفضوا اقتراح دميتري مدفيديف بشكل دبلوماسي، وأعلنوا ان هذا الأمر يجب ان يخضع لدراسة مفصلة يقوم بها مختصون وخبراء من الدول الأعضاء.
كما أفادت الصحيفة الأمريكية بان الخبراء يزمعون دراسة سبل التعاون بين دول الـ "ناتو" وروسيا في هذا المجال، اذ من المتوقع ان يصدر عن هذه الدراسة تقرير يتم طرحه على طاولة اجتماع وزراء الدفاع للدول الأعضاء في "الأطلسي" وروسيا، المقرر عقده في يونيو/حزيران العام  القادم.

لافروف: الاقتراح الروسي لم يُرفض وجاء في سياق طرح الأفكار والبحث عن احتمالات تعزيز التعاون

وحول ادعاء الصحيفة الامريكية القائل بان حلف الناتو رفض الاقتراح الروسي ، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف " ان عنوان الخبر في وول ستريت جورنال يدل على رغبة جامحة بتحقيق سبق صحفي، لأن مقترحنا لا يمكن ان يُرفض، اذ لا يفترض له ان يكون مقترحا وحيدا ونهائيا ، بل على العكس، فقد تم الاتفاق على انه سيتم البت فيه  بموازاة  المقترحات الأخرى".
وأضاف لافروف ان الاقتراح جاء في سياق طرح الأفكار والبحث في الاحتمالات، حول طرق تعزيز التعاون في هذا المجال.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)