مصر..تحديد موعد الفصل في قانوني العزل السياسي ومجلس الشعب قبل يومين من جولة الإعادة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586891/

ذكرت تقارير إعلامية مصرية يوم الأربعاء 6 يونيو/حزيران أن المحكمة الدستورية العليا في مصر حددت يوم 14 يونيو/حزيران الجاري موعداً للفصل في قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، ال

ذكرت تقارير إعلامية مصرية يوم الأربعاء 6 يونيو/حزيران أن المحكمة الدستورية العليا في مصر حددت يوم 14 يونيو/حزيران الجاري موعداً للفصل في قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، المعروف إعلاميا باسم قانون العزل السياسي، والنظر في دعوى عدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب، وذلك قبل يومين فقط من جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وكان الطعن في قانون العزل السياسي أحيل إلى المحكمة من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية، ويتعلق بقانون أقره مجلس الشعب يقضي بحرمان كل من كان نائبا للرئيس السابق حسني مبارك أو رئيسا للوزراء خلال السنوات العشر الأخيرة من حكمه من ممارسة حقوقه السياسية ومن ثم الترشح للانتخابات، وهو القانون الذي ينطبق على المرشح الرئاسي الفريق أحمد شفيق. ورغم مصادقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على القانون رفضت لجنة الانتخابات الرئاسية تطبيقه على شفيق وقررت إحالته للمحكمة الدستورية العليا.

هذا وكانت مظاهرات الاحتجاج الواسعة  التي خرجت منذ إعلان نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وقبل جولة الإعادة التى ستجرى يوم 16 يونيو/ حزيران بين مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي وأحمد شفيق، كانت تطالب بتطبيق قانون العزل السياسي على شفيق.

وأما الطعن بقانون مجلس الشعب فقد أحيل إلى المحكمة الدستورية من قبل المحكمة الإدارية العليا، ويتعلق بما تضمنته نصوص القانون من عدم قصر الانتخاب الفردي على المرشحين المستقلين غير المنتمين لأي حزب من الأحزاب السياسية، بما يترتب على ذلك من مزاحمة مرشحي الأحزاب السياسية لهم في المقاعد التي يجب أن تخصص لهم.

وميدانيا افاد موفد قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة بان الوضع في ميدان التحرير هادئ حاليا، ومن المتوقع تسيير مسيرات حاشدة في المساء، لكن عدد المشاركين فيها من المرتقب ان يكون أقل مما كان عليه الحال اثناء مظاهرات مماثلة جرت يومي الثلاثاء والاثنين. كما اشار الى ان المتظاهرين يستعدون لمليونية الجمعة.

وكان الموفد قد ذكر في وقت سابق أنه بالرغم من انتقال المشهد السياسي المصري من الميادين والشوارع إلى الساحة القانونية والقضائية، إلا أن الاعتصامات والتجمعات لا تزال مستمرة. وأشار الموفد إلى أن الأهم في هذا الإطار هو تأكيد مصادر مقربة من المجلس العسكري بأن الفصل في قانون العزل السياسي وقانون مجلس الشعب سيكون قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، مضيفاً بأنه سواء صدر الحكم بدستورية القانون أو عدم دستوريته، ستكون هناك موجة جديدة من الاحتجاجات والاعتصامات.

 

 

محلل سياسي: قد تكون الساحة السياسية تجهز لأحمد شفيق عبر إعلان عدم دستورية قانون العزل السياسي

وبدوره قال المحلل السياسي أحمد عليبة في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن هناك مخاوف من يوم 14 يونيو/حزيران الجاري، إزاء النظر في القانونين المذكورين. وأوضح المحلل أن تحديد تاريخ النظر في القضيتين قبل يومين من بدء جولة الإعادة، يعني، باعتقاده، أن هناك قد تكون أوامر بذلك من قبل المجلس العسكري للمحكمة الدستورية، مضيفاً بأنه قد تكون الساحة السياسية تجهز لأحمد شفيق عبرإعلان عدم دستورية قانون العزل السياسي.

 

 

ويذكر أن جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية ستجرى يومي 16 و17 يونيو/حزيران الجاري بين مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي والمرشح المستقل رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق الذي يعتبره خصومه بأنه مرشح فلول نظام مبارك.

المصدر: وكالات+"روسيا اليوم"