تقرير: الفساد احد الاسباب الرئيسية للازمة المالية في اليونان واسباينا وايطاليا

مال وأعمال

تقرير: الفساد احد الاسباب الرئيسية للازمة المالية في اليونان واسباينا وايطاليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586885/

تتصدر بلدان جنوب اوربا قائمة البلدان الاكثر فسادا في القارة. جاء ذلك في تقرير لمنظمة "ترانسبارينسي انترناشنل" الدولية غير الحكومية الذي تناول الوضع في 25 بلدا اوروبيا باستثناء بلدان الاتحاد السوفيتي السابق.

تتصدر بلدان جنوب اوربا قائمة البلدان الأكثر فسادا في القارة. جاء ذلك في تقرير لمنظمة "ترانسبارينسي انترناشنل" الدولية غير الحكومية الذي تناول الوضع في 25 بلدا اوربيا باستثناء بلدان الاتحاد السوفيتي السابق.

وقد اشارت الوثيقة الى انه "يستحيل نفي العلاقة بين الازمة المالية في ميزانيات اليونان واسبانيا وايطاليا والبرتغال وبين المشاكل المتأصلة المتمثلة في غياب الشفافية في مجال النفقات الحكومية فيها  وهفوات وسوء استغلال الوظيفة في مجال ادارة شؤون تلك الدول وهي ظواهر لا تخضع للتحكم ولا يعاقب عليها".

ولاحظت الوثيقة ان بعض الساسة والموظفين الكبار الجشعين ورجل الاعمال غير النزيهين يخلقون تربة خصبة للفساد  في البلدان المذكورة وكل البلدان الاوروبية عمليا. ويؤكد التقرير ان البزنس الاوربي يشارك بطيب خاطر في التمويل غير الشرعي للاحزاب السياسية ذات النفوذ ويقدم رشاوي للحصول على العقود الحكومية بدلا من كشف مثل تلك الوقائع في وسائل الاعلام واقامة دعاوي بحق المتورطين في مثل هذه الامور.

هذا وان نسبة 98% من اليونانيين ذكروا الفساد بمثابة المشكلة الرئيسية لبلادهم خلال استفتاء نظمه مركز التحليل الاوربي في عام 2012.

المصدر: وكالة ايتار ـ تاس

توتير RTarabic