لافروف: موسكو تعتبرالعقوبات أحادية الجانب ضد إيران غير بناءة

أخبار العالم

لافروف: موسكو تعتبرالعقوبات أحادية الجانب ضد إيران غير بناءة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586883/

تصف موسكو العقوبات أحادية الجانب ضد إيران بأنها غير بناءة إطلاقا. أعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 6 يونيو/حزيران في بكين للصحفيين معلقا على اجتماع المجموعة السداسية المزمع عقدها بموسكو في 18 – 19 يونيو/حزيران في موضوع الملف النووي الإيراني.

تصف موسكو العقوبات أحادية الجانب ضد إيران بأنها غير بناءة إطلاقا. أعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 6 يونيو/حزيران في بكين للصحفيين معلقا على اجتماع المجموعة السداسية المزمع عقدها بموسكو في 18 – 19 يونيو/حزيران في موضوع الملف النووي الإيراني  . وقال:" نحن نتهيأ لعقد هذا الاجتماع ونريد أن يستمر فيه الحوار البناء. ويعتبر هذا لاجتماع  اجتماعا مهما ليس بالنسبة إلينا فقط ، بل وللمجموعة السداسية  ( 5 + 1) والاسرة الدولية كلها. وأشار الوزير الروسي قائلا:"  ليس في مصلحة أي أحد  إخراج الوضع من مجرى المفاوضات ونقله إلى مجرى العقوبات والخطوات الأمنية".

وعبرلافروف عن ثقته بعدم فاعلية فرض عقوبات إضافية، وقال إن العقوبات التي  فرضها مجلس الأمن الدولي  وبعض العقوبات الإحادية الجانب التي فرضتها بعض الدول تؤثر سلبا على خطواتنا الجماعية. وإننا نعارض  فرض أية عقوبات إحادية الجانب تضاف إلى ما هو مفروض.

واستطرد لافروف قائلا:"  هناك اقتراحات على طاولة المفاوضات تعتمد على الموقف الذي عرضته روسيا. ويقوم هذا الموقف على مبدأ الخطوات المتبادلة المتخذة في مراحل معينة".

 لافروف يأمل  بتحقيق نتائج إيجابية في اجتماع السداسية في موسكو

أعرب سسيرغي لافروف عن أمله بأن يتمخض اجتماع المجموعة السداسية في موضوع الملف النووي الإيراني الذي سيعقد في 18 – 19 يونيو/حزيران بموسكو عن نتائج إيجابية. وقال:" لا أريد وصف الاجتماعيين السابقين في اسطنبول وبغداد بأنهما اجتماعان فاشلان لأننا أحرزنا كثيرا من الأمور. وقبل كل شيء استأنفنا عملية المفاوضات التي انقطعت منذ سنتين. ولدينا مبررات لنعتقد أنه في حال اتخاذ مواقف مسؤولة من عملية المفاوضات وعدم القيام بمحاولات اتباع مصالح وطنية أنانية  لا تتفق إطلاقا مع  مهمة حظر انتشار السلاح النووي فسيكون بوسعنا الاتفاق على عقد  لقاءات قادمة".

وفي هذا السياق اعترف لافروف أن موسكو لا تسطيع طبعا حل كل شيء توًا.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون