هو جينتاو: منظمة شنغهاي تسعى الى ايجاد نموذج جديد للتعاون الاقليمي

أخبار العالم

هو جينتاو: منظمة شنغهاي تسعى الى ايجاد نموذج جديد للتعاون الاقليمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586859/

أعلن الرئيس الصيني هو جينتاو ان قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تنطلق أعمالها  في العاصمة الصينية بكين يوم 6 يونيو/حزيران لتستمر يومين ستصدر عدة وثائق مهمة على رأسها برنامجح تعاون الدول الأعضاء في المنظمة في مجال التصدي للارهاب والنزعات الانفصالية والتطرف للفترة ما بين عامي 2013 و2015.

أعلن الرئيس الصيني هو جينتاو ان قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تنطلق أعمالها  في العاصمة الصينية بكين يوم 6 يونيو/حزيران لتستمر يومين ستصدر عنها عدة وثائق مهمة على رأسها برنامجح تعاون الدول الأعضاء في المنظمة في مجال التصدي للارهاب والنزعات الانفصالية والتطرف للفترة ما بين عامي 2013 و2015.

وقال الرئيس الصيني في حديث خاص أدلى به لوكالة "ايتار - تاس" الروسية للأنباء عشية عقد الاجتماع ان الدول الأعضاء  (كازاخستان والصين وقيرغيزيا وروسيا وطاجيكستان واوزبكستان) تنوي اكمال العمل في اعداد وثيقة تحدد "آليات الرد على الأوضاع التي تهدد الامن والسلام والاستقرار في المنطقة".

الى ذلك، سيناقش الاجتماع "المسائل المتعلقة بتعزيز الصداقة وتطويرالتعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة"، حيث من المنتظر أن يصدر عن القمة "اعلان حول اقامة منطقة السلام المستقر والازدهار المشترك" و"برنامج الاتجاهات الرئيسية لاستراتيجية تطوير المنظمة في المستقبل المتوسط المدى"، حسب قول الرئيس الصيني.

وأكد هو جينتاو: "سنسعى الى ايجاد نموذج جديد للتعاون الاقليمي وتعزيز وتوسيع التعامل بين الدول الأعضاء، لا سيما في مجال التعاون العملي وفي مجال الامن".

وتشمل أجندة المباحثات في بكين القضايا الدولية الأكثر سخونة وبينها الملفين السوري والايراني. وفي تطرقه الى الوضع حول البرنامج النووي الايراني، قال الرئيس الصيني ان منظمة شنغاي للتعاون تدعم جهود السداسية الدولية وتقف مع حل القضية النووية الايرانية بسبل دبلوماسية.

وذكر موفد "روسيا اليوم" الى بكين انه يتوقع ان تنظر القمة في مسألة منح أفغانستان صفة مراقب، وصفة شريك في الحوار لتركيا.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

صفحة أر تي على اليوتيوب