انطلاق الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الاوروبي وباكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586857/

اجرت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي مباحثات مع وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني كهر بالعاصمة الباكستانية اسلام آباد، وذلك في اطار الجولة الاولى من الحوار الاستراتيجي بين باكستان والاتحاد الاوروبي.

اجرت كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران مباحثات مع وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني كهر بالعاصمة الباكستانية اسلام آباد، وذلك في اطار الجولة الاولى من الحوار الاستراتيجي بين باكستان والاتحاد الاوروبي.

واكد الجانبان عزمهما على مواصلة التعاون في مكافحة الارهاب. واتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لمكافحة الارهاب من أجل التطوير اللاحق للتعاون الوثيق القائم بينهما في هذا المجال.

واشادت اشتون في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزيرة الباكستانية عقد في اعقاب المباحثات بما بذلته باكستان من الجهود وما ضحت به في قتالها ضد الارهاب، مؤكدة ان الاتحاد الاوروبي ينوي توسيع التعاون مع اسلام آباد في هذا المجال.

واكدت اشتون  دعم الاتحاد الاوروبي للديمقراطية في باكستان. واشادت بالخطوات التي تتخذها اسلام آباد فيما يتعلق بتنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حقوق الانسان، بما في ذلك حماية حقوق المرأة وتأسيس لجنة مستقلة لحقوق الانسان. كما ذكرت ان الاتحاد الاوروبي سيرسل بعثة مراقبيه الى الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد.

من جانبها اشارت رباني كهر الى ان باكستان ترغب في زيادة التبادل التجاري مع الاتحاد الاوروبي من 4.6 مليار يورو (مستواه الحالي) الى 8 مليارات. واعربت عن ارتياح الجانب الباكستاني من التعاون مع بروكسل في مختلف المجالات.

هذا ومن المقرر ان تجري الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي في العاصمة البلجيكية بروكسل في العام القادم في موعد يناسب الطرفين.

المصدر: وكالات