الرئيس الاوكراني لا يستبعد انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58684/

تتمنى روسيا ان تنضم اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي. ولكن هذه المسألة تعود الى سيادة كييف. اعلن ذلك رئيس روسيا دميتري مدفيديف يوم 25 يناير/كانون الثاني في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش الذي اعلن بدوره انه لا يستبعد انضمام اوكرانيا الى هذا الاتحاد.

تتمنى روسيا ان تنضم اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان)  والفضاء الاقتصاي الموحد. ولكن هذه المسألة تعود الى سيادة كييف. اعلن ذلك  رئيس روسيا دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش، وذلك في اعقاب اجتماع اللجنة الروسية الاوكرانية الحكومية المشتركة الذي عقد بضواحي موسكو يوم 25 يناير/كانون الثاني.
وقال مدفيديف:" نتمنى ان  تنضم اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصاي الموحد. ونرى في ذلك مغزى  اقتصاديا كبيرا".
ومن جهة اخرى اعاد مدفيديف الى الاذهان ان مسألة  العضوية في الاتحادات "هي  مسألة الخيار السيادي لاية امة حرة. ويجب ان تحل انطلاقا من الفائدة الاقتصادية والمبررات القانونية". وقال مدفيديف ان هذا الامر يسري على العضوية الاوكرانية  في الاتحاد الاوروبي ايضا.
 اما الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش فانه  لم يستبعد امكانية انضمام بلاده الى الاتحاد الجمركي. لكنه قال ان هذا لامر بحاجة الى  تعديلات في الدستور الاوكراني.
وقال فيكتور يانوكوفيتش:"  هذا الامر ممكن. لكن لدينا مراسم وشكليات يتوجب المرور بها". وابرز  يانوكوفيتش بصورة خاصة مراسم تغيير الدستور التي يمكن حلها سواء كان في البرلمان او عن طريق اجراء الاستفتاء العام.

مدفيديف: موسكو ستبحث مع كييف العلاقات في مجال الطاقة  في جو من الصداقة

يعول الرئيس مدفيديف على الحوار البناء مع اوكرانيا  في مجال الطاقة. وقال ان روسيا تنطلق من عاملين لدى بنائها للعلاقات مع كييف في مجال الطاقة، وأولهما: هو علاقات متقدمة مع اوكرانيا وعلاقات جيدة جدا مع رئيسها. وثانيهما: هو اعتبار اوكرانيا شريكا اقتصاديا هاما جدا.
واضاف قائلا:"  تفهم موسكو ان امن اوروبا في مجال الطاقة يعتمد على العلاقات بين روسيا واوكرانيا في هذا المجال. ويعتمد هذا الامر بدوره على الاستقرار الاقتصادي في اوكرانيا".
واستطرد مدفيديف قائلا:"  نحن مستعدون  لبحث المسائل الاستراتيجية والتكتيكية لهذا التعاون في جو من الصداقة".

يانوكوفيتش: اوكرانيا لن تقيم  عقبات في طريق توريد الغاز الروسي الى اوروبا

 اعلن فيكتور يانوكوفيتش ان اوكرانيا هي شريك جيد لن يشكل عقبات  امام توريد  الغاز الروسي الى اوروبا.
وقال:" نحن واثقون بان روسيا  باعتبارها  جهة موردة آمنة للغاز يمكن ان تعتمد على اوكرانيا التي لن تشكل  مصاعب للشركاء  في اوروبا". واضاف قائلا "ان محادثات توريد الغاز مستمرة".
واضاف فيكتور يانوكوفيتش قائلا:" من المهم جدا ان تكون اوكرانيا شريكا يمكن الاعتماد اليه اقتصاديا والتنبؤ في تصرفه ".
يذكر ان الانابيب  الرئيسية للغاز الروسي الى اوروبا  تمر  باراضي اوكرانيا ، وسبق ان نشأت مرارا  خلافات بين روسيا واوكرانيا  حول كلفة هذا الترانزيت تسببت  بمشاكل في توريد الغاز الى اوروبا.

مدفيديف: رغبة اوكرانيا في ان تبقى دولة خارج الاحلاف مبررة

 وصف مدفيديف قرار اوكرانيا ان تبقى دولة خارج الاحلاف  العسكرية بانه مبرر تماما.
وقال:" كان موقفنا من مشاركة اوكرانيا في الناتو بسيط.، انه يكمن في  ان انضمامها الى الحلف من شأنه ان يقوض فضاء الامن في اوروبا  ويوجه ضربة مؤلمة الينا".
 واضاف قائلا:"  يبدو لي ان اعلان اوكرانيا عن تطورها خارج الاحلاف هو امر مبرر تماما".
يذكر ان قيادة اوكرانيا السابقة برئاسة  فيكتور يوشينكو الذي مني بهزيمة ساحقة امام فيكتور يانوكوفيتش  في الانتخابات الرئاسية الاخيرة اعلنت سياسة  ترمي  الى  انضمام اوكرانيا الى الناتو. لكن اوكرانيا  بعد وصول يانوكوفيتش الى السلطة قررت البقاء خارج الاحلاف العسكرية.

روسيا واوكرانيا ستتعاونان  في مجال نقل النفط وترانزيته

وقعت روسيا واوكرانيا يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني عددا من الاتفاقيات. ومن اهمها اتفاقية التعاون في مجال نقل النفط  الروسي الى المصافي الاوكرانية وترانزيته عبر الاراضي الاوكرانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم