اردوغان: الحريق في سورية يستطيع التهام كل المنطقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586827/

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الازمة في سورية تهدد استقرار كل المنطقة، مذكرا بأن بلاده نصحت زعماء دول "الربيع العربي" منذ البداية بالانتقال من الدكتاتورية الى الديمقراطية.

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الازمة في سورية تهدد استقرار كل المنطقة، وقال خلال افتتاحه المنتدى الاقتصادي العالمي حول اوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى في اسطنبول يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران" ان موقفنا بالنسبة من هذه المشكلة دقيق.. الحريق في سورية يستطيع ان يلتهم كل المنطقة، وقد حذرنا سابقا مرارا من ذلك.. اذ تم تهجير آلاف الناس من بيوتهم وهربوا الى بلدان مجاورة".

واشار اردوغان الى انه في تركيا وحدها يوجد الآن اكثر من 24 الف لاجئ سوري.

وشدد قائلا: "لم نتدخل ابدا ولن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى، ولكننا مهتمون في سلام واستقرار منطقتنا، اذ تصبح حاليا مشكلة اية دولة مشكلة عالمية، فالحرب والارهاب وعدم الاستقرار في دولة تنعكس بلا شك على حياة الدول الاخرى، لذلك يجب العمل في اطار عالمي".

وذكر بأن تركيا ومنذ بداية "الربيع العربي" نصحت باصرار الزعماء باتخاذ الاجراءات الكفيلة بالانتقال من الدكتاتورية الى الديمقراطية.

كما اعتبر رئيس الوزراء التركي المشكلة الاسرائيلية-الفلسطينية تهديدا جديا آخرا للمنطقة، قائلا بهذا الصدد: "نركز دائما اهتمامنا على الوضع في فلسطين، فهذا احد التهديدات الاساسية لاستقرار المنطقة".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس" الروسية