مسؤول روسي: عنان يدعو الى تأييد خارجي اوسع لتنفيذ خطته في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586823/

اعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان المبعوث الاممي الى سورية كوفي عنان يعتبر انه من اجل تنفيذ خطته للتسوية السلمية يجب الحصول على تأييد اوسع من قبل اللاعبين الخارجيين، وبالاخص ممن يستطيع التأثير على المعارضة السورية.

اعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي ان المبعوث الاممي الى سوري كوفي عنان يعتبر انه من اجل تنفيذ خطته للتسوية السلمية يجب الحصول على "تأييد اوسع من قبل اللاعبين الخارجيين، وبالاخص ممن يستطيع التأثير على المعارضة (السورية) ودفعها الى اتخاذ موقف بناء اكثر".

واوضح غاتيلوف يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران تعليقا على نتائج المحادثات مع كوفي عنان يوم امس انه من بين هؤلاء اللاعبين "المعروفين للجميع" تلك الدول "المؤثرة بشكل مباشر في الشؤون السورية مثل جيرانها والدول الغربية المحورية"، مضيفا: "نسعى الى ان نكون شركاء عادلين وان ننفذ التزاماتنا بشكل كامل بالعمل كما مع الحكومة السورية كذلك مع المعارضة. ونريد رؤية الشيء نفسه من شركائنا الغربيين الذين يملكون تأثيرا على المجموعات المعارضة".

واوضح غاتيلوف ان الصعوبات في الاتصالات بين المجتمع الدولي والمعارضة تكمن في "تشتتها وعدم وجود قاعدة موحدة لديها".

واعرب الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده باستمرار بقاء امكانيات للسلام في سورية و"خلق ظروف مناسبة لاجراء عملية سياسية".

هذا واعتبر مدير مكتب جريدة النهار في نيويورك علي بردى في حوار مع قناة "روسيا اليوم" ان "الجهود الدبلوماسية وصلت الى مأزق حقيقي لكن المشكلة الكبرى انه لا بديل عن خطة عنان".