مسؤول روسي: "النموذج اليمني" للتسوية السورية غير مناسب لأن المعارضة ترفض الحوار مع السلطات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586819/

اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي ان "النموذج اليمني" لتسوية الازمة في سورية غير مناسب بسبب عدم رغبة المعارضة الجلوس حول طاولة الحوار. واضاف ان روسيا ستزيد من كمية المساعدات الانسانية لسورية.

اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي ان "النموذج اليمني" لتسوية الازمة في سورية غير مناسب بسبب عدم رغبة المعارضة الجلوس حول طاولة الحوار.

وقال غاتيلوف يوم 5 يونيو/حزيران انه "عندما نتحدث عن النموذج اليمني حيال الازمة السورية يجب الاخذ بالاعتبار ان المعارضة في سورية، وللاسف، لا تسعى للبدء بحوار سياسي مع الحكومة"، مشيرا الى أنه "كان من الجيد لو كان هناك اتفاق ورغبة سياسية من كلا الطرفين، ما سيساعد على التحرك اتجاه التسوية، وعندها كان من الممكن الحديث عن النموذج اليمني.. بيد أننا لا نرى في سورية رغبة كهذه من قبل المعارضة".

كما نفى غاتيلوف ان تكون روسيا تجري اتصالات او مباحثات مع اي كان حول مسألة رحيل الرئيس السوري من سدة الحكم، مؤكدا ان "موقفنا كان دوما يتلخص بأن المستقبل السياسي للبلاد يجب ان يحدده الشعب عبر الحوار السياسي بين جميع القوى في سورية".

غاتيلوف: روسيا سترفع من كمية المساعدات الانسانية لسورية

 واضاف غاتيلوف ان روسيا ستزيد من كمية المساعدات الانسانية لسورية، قائلا "اننا سنرفع حجم المساعدة عبر ارسال كميات اضافية الى برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة والى اليونيسيف وعبر القنوات الثنائية"، دون ان يشير الى نوعية المساعدات.

وقال "اننا نعترف بان الوضع الانساني في سورية جدي، وان هناك مشاكل، لكن الحديث عن كارثة انسانية في البلاد امر غير صحيح. واعتبر غاتيلوف "انه لا يجوز استخدام الوضع الانساني لاغراض سياسية كأساس لفرض اللجوء الى القوة لحل الازمة السورية، ونحن نقف ضد هذا بشكل قاطع".

المصدر: ايتار ـ تاس