روسيا والصين تعتزمان مضاعفة التبادل التجاري بينهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586816/

أعرب رئيسا روسيا والصين عن ثقتهما بأن التبادل التجاري بين البلدين سيبلغ 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2015 وسيصل ام 2020 الى 200 مليار دولار. جاء ذلك خلال المحادثات بين روسيا والصين التي جرت يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران  في اطار الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى بكين.

 

أعرب رئيسا روسيا والصين عن ثقتهما بأن التبادل التجاري بين البلدين سيبلغ 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2015 وسيصل عام 2020 الى 200 مليار دولار.

جاء ذلك خلال المحادثات بين روسيا والصين التي جرت يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران  في اطار الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى بكين.

وقال الرئيس الصيني هو جينتاو: "سيتم انجاز المهمة كما يلزم حول زيادة التبادل التجاري بين البلدين الى 100 مليار دولار بحلول عام 2015 والى 200 مليار دولار بحلول عام 2020 ".

بدوره رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤكدا عزم روسيا على السير بالاتجاه المماثل ، مشيرا الى انه "بدون شك سنخرج بحلول عامي 2015 و2020 الى النطاقات الاخرى التي ذكرتموها".

وأعاد بوتين الى الاذهان ان التبادل التجاري بين روسيا والصين ازداد عام 2011 بنسبة 40% مقارنة بعام 2010 وتجاوز مبلغ 83 مليار دولار.

وحسب قول الرئيس الروسي فان روسيا والصين تعتزمان الاستخدام الفعال لكافة الامكانيات القائمة لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال فلاديمير بوتين: "سنقوم بتنويع التجارة المتبادلة وبزيادة تدفق الاستثمارات المتبادلة وباطلاق مشاريع البنية التحتية والتكنولوجيا العالية وبتطوير الاتصالات المباشرة على خط المناطق ورجال لأعمال".

بوتين:  تطابق المصالح الرئيسية بين موسكو وبكين في المجالين الدولي والاقتصادي

قيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاليا مستوى نتائج التعاون الروسي-الصيني.

وقال بوتين خلال محادثات موسعة أجراها مع الرئيس الصيني هو جينتاو يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران في اطار زيارته الرسمية الى الصين: "بفضل جهودنا المشتركة رفعنا مستوى التعاون الروسي-الصيني الى مستوى اعلى ونوعية لا سابقة لهما".

وأعاد  الرئيس الروسي الى الأذهان ان الحديث حول وصول التعاون الاستراتيجي بين البلدين الى مستوى جديد جرى منذ عام.

 وأكد بوتين: "نعتزم مواصلة العمل المشترك على هذا الطريق".وأضاف الرئيس الروسي انه "بين موسكو وبكين يوجد تطابق المصالح الرئيسية، كما في المجال الدولي كذلك في المجال الاقتصادي.

بدوره هنأ هو جينتاو فلاديمير بوتين مرة أخرى بانتخابه في المنصب الحكومي الرئيسي في روسيا.

وقال الرئيس الصيني: "أنا مقتنع تماما بأن زيارتكم الى الصين ستسهم في تطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية  الشاملة ".

روسيا والصين توقعان بيان الشراكة والتعاون الإستراتيجي في أعقاب المحادثات بين بوتين وهو جين تاو في بكين

قام الجانبان الروسي والصيني  بتوقيع البيان المشترك الخاص بتعميق علاقات الشراكة الشاملة المتساوية في الحقوق بشتى المجالات والتعاون الإستراتيجي ، وذلك بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو في أعقاب المحادثات التي جرت بينهما يوم 5 يونيو/حزيران في بكين. وأبرم بالأحرف الأولى البروتوكول الملحق  باتفاقية التعاون بين الحكومتين الروسية والصينية في مجال إنشاء  محطة كهرذرية في الصين ومنح الصين قرضا حكوميا لهذا الغرض.

كما حضر الرئيسان الروسي والصيني توقيع مذكرتي تفاهم ، الاولى بين وزارة الصناعة والتجارة الروسية ووزارة الصناعة والمعلوماتيات الصينية في مجال تعزيز التعاون الصناعي، والثانية بين وكالة السياحة الفيدرالية الروسية والإدارة الحكومية الصينية  للسياحة في مجال توسيع التعاون السياحي.

وتم توقيع اتفاقية التعاون الإعلامي بين وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء ووكالة "سينخوا" الصينية للأنباء.

كما تم توقيع خارطة الطريق الخاصة ببعض مسارات التعاون الروسي الصيني في مجال الطاقة النووية بين مؤسسة"روس آتوم" الروسية والوكالة الصينية للطاقة الذرية، ومذكرة التفاهم الخاصة بتوسيع التعاون في مجال الطاقة بين  شركة "إنتر راو يس" الروسية ومؤسسة الشبكات الكهربائية الحكومية الصينية. وتم أيضا توقيع بروتوكول بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة الاستثمارات الصينية  في موضوع اختتام عملية  استحداث الشركة الراعية لصندوق الاستثمارات الصينية الروسية وإقرار المبادئ الرئيسية  لعملها.

وفي هذا السياق قالت يكاتيرينا كولدونوفا الخبيرة في معهد العلاقات الدولية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الشراكة الاستراتيجية تلعب دورا هاما في العلاقات بين روسيا والصين، وان هذه الشراكة كانت تتطور خلال الولاية السابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واشارت الخبيرة الى ان المهمة الرئيسية الماثلة امام روسيا والصين هي تطوير التعاون في مجال الاقتصاد والمجال العسكري الفني.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء