موسكو تنفي وجود مباحثات مع واشنطن حول مسالة رحيل الأسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586810/

أكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا لا تجري أي مباحثات مع الولايات المتحدة بصدد مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وقال ان هذه المسائل يجب ان يبحثها السوريون وليس احد غيرهم.

أكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا لا تجري أي مباحثات مع الولايات المتحدة بصدد مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بغدانوف يوم 5 يونيو/حزيران في سياق تعليقه على تصريحات واشنطن انها تبحث مع موسكو خطط  رحيل الرئيس السوري "كلا، لا نقوم باي مباحثات.. هذه المسائل يجب ان يبحثها السوريون وليس احد غيرهم".

واشار المسؤول الروسي الى ان روسيا في الوقت الحالي تجري مباحثات مكثفة مع جميع الشركاء الاجانب، بينهم الولايات المتحدة، بصدد الوضع في سورية، قائلا "نحن نبحث مع شركائنا لتفعيل المجتمع الدولي من أجل تنفيذ خطة كوفي عنان وعمل المراقبين الأممين في سورية بأكبر قدر من الفعالية للخروج من حلقة العنف في هذا البلد".

واضاف بغدانوف ان موسكو تعرب عن خيبة أمل من قرار ما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" الرافض لتطبيق خطة عنان، قائلا "انه محزن، طبعا وفي غاية السلبية". واشار الى ان روسيا تبحث مع المعارضة السورية هذه القضايا وان خطة عنان اساس متفق عليه لتسوية الوضع في سورية.

واكد بغدانوف ان قضية اعادة تنظيم بعثة المراقبين في سورية لم تطرح، مشيرا في الوقت ذاته الى أنه حاليا يتم البحث في مسألة تقديم مروحيات لبعثة المراقبين، معيدا للاذهان ان هذه النقطة كانت قائمة منذ البداية. واضاف ان المباحثات بين عنان والسلطات السورية جارية في هذا الصدد، وان قسما من المواصلات تم تقديمه للمراقبين.

وقال المسؤول الروسي "طبعا انهم (المراقبون) مهتمون بالحصول على المروحيات وكانت هناك خيارات عدة لهذه المسألة: توريد المروحيات من الخارج، او استخدام مروحيات عسكرية ومدنية محلية يرسم عليها شعار الامم المتحدة".

واوضح بغدانوف ان وفدا من الخارجية الامريكية برئاسة فريدريك هوف، المنسق الخاص للشؤون السورية سيصل الى موسكو خلال الاسبوع الجاري لبحث الازمة السورية. وقال ان "المباحثات تجري على مستويات اخرى ايضا. نحن إلتقينا بنواب هيلاري كلينتون، المعنيين بشؤون الشرق الاوسط وسورية".

المصدر: وكالة"نوفوستي"